رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤول أممي: استئناف المفاوضات السورية بجنيف في يناير

مسؤول أممي: استئناف المفاوضات السورية بجنيف في يناير

العرب والعالم

الأزمة السورية

مسؤول أممي: استئناف المفاوضات السورية بجنيف في يناير

وكالات 22 ديسمبر 2015 15:35

قال ميشيل مولير المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، الثلاثاء، إنَّ المفاوضات الرامية لإنهاء الأزمة السورية، ستستأنف مجدَّدًا في سويسرا اعتبارًا من شهر يناير المقبل.

 

جاءت تصريحات مولير في مؤتمر صحفي، بمقر المكتب، قيَّم فيه مجريات الأحداث في عام 2015.

 

وأشار مولير إلى أنَّه لا يمتلك معلومات عن الأطراف التي ستشارك في الاجتماع الذي سيعقد في جنيف، أو الاسم الذي ستحمله هذه المفاوضات.

 

ومنذ منتصف مارس 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أنَّ النظام السوري بقيادة الرئيس بشار الأسد اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة، ما تزال مستمرة حتى اليوم.

 

وخلفت المعارك، أكثر من 250 ألف قتيل، ولجوء أكثر من أربعة ملايين شخص إلى دول الجوار.

 

وعلى إثر ذلك، تمَّ توجيه دعوة إلى الأطراف السورية، للاجتماع يوم 30 يونيو عام 2012، بمدينة "جنيف"، أطلق عليه اسم "جنيف 1"، إلّا أنَّ البيان الختامي للاجتماع، لم يتم تنفيذه على الأرض، ليتم بعد ذلك دعوة الأطراف مجدَّدًا لعقد اجتماع "جنيف 2"، وهو الاجتماع الذي انتهى أيضًا بفشل الأطراف إلى تسوية سياسية لإنهاء الأزمة.

 

وتوصَّلت الأطراف المعنية بالقضية السورية خلال اجتماعات فيينا التي عقدت في 14 نوفمبر الماضي، إلى اتفاق بخصوص بدء المفاوضات بين الأطراف المتنازعة، لإحلال وقف إطلاق النار، اعتبارًا من مطلع العام المقبل حيث من المنتظر أن تمتد المفاوضات ستة أشهر كحد أقصى، إضافةً إلى إعداد دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات رئاسية بإشراف الأمم المتحدة، خلال 18 شهرًا.

 

وفي 18 ديسمبر الجاري، أقرَّ مجلس الأمن الدولي بالإجماع، مسودة مشروع القرار المنبثقة عن اجتماع "مجموعة العمل الدولية لدعم سوريا"، الذي عقد في ولاية نيويورك الأمريكية، والقاضية بإعلان وقف إطلاق النار في سوريا، وبدء تطبيق بنود اتفاقيات جنيف وفيينا، اعتبارًا من شهر يناير المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان