رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ليبيا تهدد بتدمير الناقلات التي تهرب النفط

ليبيا تهدد بتدمير الناقلات التي تهرب النفط

وكالات: 27 أغسطس 2013 02:46

هددت ليبيا بأنها ستهاجم وتدمر أي ناقلة تصدر النفط بطريقة غير قانونية بعدما أطلقت قوات الأسبوع الماضي النار على ناقلة ترفع علم ليبيريا بالقرب من أكبر مرفأ لتصدير النفط الخام في البلاد.

وقال عبدالرزاق الشباهي المتحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة رويترز أن الناقلة التي سعت لتحميل نفط خام، حيث كان محتجون مسلحون يغلقون موانئ التصدير الرئيسة في البلاد ويحاولون بيعه بطريقة غير قانونية، تمكنت من الفرار.

وقال الشباهي أن القوات المسلحة الليبية كثفت دوريات خفر السواحل ووضعت ثلاث قواعد جوية في حال تأهب مع تعليمات الى طائرات حربية بأن “تقصف” أي سفينة تقترب من المياه الليبية لمنع المبيعات غير القانونية من النفط الليبي. واضاف “وضعت ثلاث قواعد جوية في درجة عالية من التأهب لضرب وتدمير… أي ناقلة نفطية لا يكون لديها اتفاقات تعاقدية مع شركة النفط الوطنية في البلاد.”

وقال مسؤول في وزارة الدفاع “لن تتردد وزارة الدفاع بالرد بأي طريقة ممكنة على كل من يحاول سرقة ثروة البلاد”.

وقالت ليبيا في وقت سابق هذا الشهر انها ستستخدم القوة العسكرية إذا اقتضت الضرورة لمنع حراس الأمن المضربين من تصدير النفط بشكل مستقل.

ويقول مسؤولون حكوميون ان الاضرابات ينظمها أصوليون يريدون مزيدا من الاستقلال لشرق البلاد ويحاولون تمويل قضتيهم بمبيعات غير قانونية للنفط المخزّن في الموانئ.

وتقول الحكومة الليبية أنها خسرت حتى الآن إيرادات تصل قيمتها نحو ملياري دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان