رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محكمة سعودية تسجن كاتبًا 4 سنوات وتمنعه من الكتابة 15 سنة

محكمة سعودية تسجن كاتبًا 4 سنوات وتمنعه من الكتابة 15 سنة

العرب والعالم

محكمة في السعودية

لـ"مطالبته بالإصلاح"..

محكمة سعودية تسجن كاتبًا 4 سنوات وتمنعه من الكتابة 15 سنة

وكالات 21 ديسمبر 2015 20:09

قضت محكمة سعودية، الاثنين، بسجن الكاتب السعودي زهير كتبي أربع سنوات، والمنع من الكتابة لمدة 15 عامًا، على خلفية ظهوره في برنامج تليفزيوني طالب فيه بالإصلاح السياسي والديني، ووصف فيه أغلبية المثقفين بـ"الجبن"، واتهم السعوديين بـ"العنصرية".

 

وقال جميل نجل الكاتب زهير كتبي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم، حسب "الأناضول": "حكم على والدي بالسجن أربع سنوات مع وقف تنفيذ سنتين، وغرامة 100 ألف ريال ومنع سفر خمس سنوات، ومنع من الكتابة 15 سنة"، دون ذكر تفاصيل إضافية حول الحكم وتاريخ إصداره.

 

وكشف جميل في تغريدات سابقة أنَّ إحدى التهم الموجهة إلى والده هي "تأليب وتحريض" الرأي العام، وبيَّن أنه تتم محاكمته في "محكمة الأمن الوطني والإرهاب بالرياض".

 

وتمَّ توقيف كتبي "62 عامًا" في 15 يوليو الماضي على خلفية استضافته في البرنامج التلفزيوني "في الصميم"، في يونيو الماضي، على إحدى الفضائيات الخاصة، وتحدَّث في المقابلة عما يعتبره إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري.

 

ووجَّه كتبي انتقادات شديدة للمثقفين، مشيرًا إلى أنَّ أغلبية المثقفين السعوديين "جبناء لا يقوون على قول الحق ولا يؤدون دورهم في الإصلاح"، وبيَّن أنَّ "العنصرية جزء من شخصية الإنسان السعودي".

 

وكشف أنَّه سبق أن دعا إلى دستورية المملكة والفصل بين رئاسة مجلس الوزراء عن الملك "العاهل السعودي في المملكة هو رئيس الوزراء"، وأعرب عن توقعاته أنَّ هذه الرؤية ستحقق قريبًا حيث سيصبح رئيس الوزراء من أبناء الشعب، مشيرًا إلى أنَّ إصلاحات الملك سلمان "العاهل السعودي" تساعدني على هذه النبوءة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان