رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

برلماني بجنوب السودان يحذر من حرب حدودية مع الخرطوم

برلماني بجنوب السودان يحذر من حرب حدودية مع الخرطوم

الأناضول 26 أغسطس 2013 17:24

حذر "دينق قوج" النائب في برلمان جنوب السودان عن دائرة "الرنك" الحدودية أقصي شمالي البلاد من اندلاع "حرب حدودية" بين بلاده ودولة السودان.

 

وفي تصريحات لمراسل الأناضول اليوم الإثنين، قال "قوج" إن "الجيش السوداني اخترق حدود بلادنا بدخول قوات قوامها 6 دبابات وناقلتي جنود وسيارات محملة بالمدافع إلي التخوم الشمالية لدولة جنوب السودان".

 

وأضاف أن "المنطقة، التي دخلتها قوات الجيش السوداني سبق أن انسحب منها الجيش الشعبي (جيش الجنوب) في وقت سابق في إطار ترسيم الحدود بين البلدين وإيجاد منطقة خالية من القوات بحوالي 10 كلم إلى داخل جنوب السودان".

 

وحذر من أن "انطلاق أي رصاصة من قبل القوات السودانية يمكن أن تشعل حربا بين البلدين بصورة شاملة".

 

وتوقع النائب الجنوبي أن "تقوم القوات السودانية بعمل استفزازي لجر جنوب السودان إلى الحرب".

 

 ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من سلطات جنوب السودان ولا من السلطات السودانية حول ما جاء على لسان نائب الجنوب.

 

واتفق الجانبان، السوداني والجنوب سوداني، يوم الخميس الماضي، على سحب قواتهما من الحدود، وفقا لخريطة قدمها الوسيط الإفريقي ثابو أمبيكي لإنشاء منطقة عازلة، بحسب البيان الختامي لاجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين.

 

وقبل شهرين، قررت الخرطوم وقف ضخ نفط الجنوب عبر أراضيها، بعد اتهامها جوبا بدعم المتمردين على حدودها الوعرة التي تتجاوز ألفي كيلو متر، لكنها أرجأت التنفيذ قبل أسبوعين للمرة الثانية.

 

ويتوجب على اللجنة الخاصة بإنشاء المنطقة العازلة تحديد خط الصفر، الذي تبدأ منه المنطقة العازلة، وذلك بسبب خلاف الطرفين حول تبعية خمسة مناطق حدودية، أبرزها أبيي الغنية بالنفط والمراعي الخصبة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان