رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزيرا خارجية المغرب والسعودية في اجتماع اللجنة المشتركة

وزيرا خارجية المغرب والسعودية في اجتماع اللجنة المشتركة

العرب والعالم

العثماني

وزيرا خارجية المغرب والسعودية في اجتماع اللجنة المشتركة

الأناضول 26 أغسطس 2013 17:18

يرأس سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، وفد الاجتماع الثاني عشر للجنة المشتركة المغربية السعودية، التي تختتم غدًا الثلاثاء في مدينة جدة بالسعودية.

 

وقال مصدر في الخارجية المغربية، في تصريح لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، إن "العثماني سيتوجه مساء اليوم إلى السعودية لترؤس أعمال الاجتماع إلى جانب نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل".

 

وانطلقت أعمال الاجتماع على مستوى الخبراء أمس الأحد في مدينة جدة قبل أن ينعقد الاجتماع الوزراي غدًا الثلاثاء.

 

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، في بيان لها نشرته بموقعها على شبكة الإنترنت، اليوم، إن "هذا الاجتماع سيشهد لأول مرة في تاريخ اللجنة المشتركة أنشطة لصالح الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص في البلدين".

 

وأوضحت أن "هذه الأنشطة تتمثل في منتدى الاستثمار السعودي المغربي والمعرض المصاحب له اللذين ستحتضنهما الغرفة التجارية والصناعية لمدينة جدة، ابتداءً من غد الثلاثاء، إضافة إلى اجتماع مجلس رجال الأعمال السعوديين والمغاربة".

 

وأوضح أن أنشطة منتدى الأعمال ستركز على "أربعة محاور تتمثل في تطوير الشحن البحري، والتجارة وتيسير انسياب السلع، وقطاع المقاولات والإسكان وتصنيف المقاولين، وقطاع السياحة، وستتم مناقشتها وصياغة توصيات بشأنها من قبل عدد كبير من المشاركين من القطاع الخاص ومختلف الفاعلين الاقتصاديين السعوديين والمغاربة".

 

ويشهد الاجتماع أيضًا، وفق المصدر نفسه، "دراسة تيسير إقامة السعوديين في المغرب والمغاربة في السعودية، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال الأحوال الشخصية ومكافحة الجريمة".

 

ونشأت اللجنة المشتركة المغربية السعودية بمقتضى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني الموقعة بين البلدين في الرياض يوم 21 أبريل 1976، وبرئاسة مشتركة لوزيري خارجية البلدين.

 

وعقدت اللجنة دورتها الأولى أبريل 1980، وانعقدت الدورة قبل الحالية يومي 9 و10 فبراير 2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان