رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحكومة اليمنية تأمل التزام الحوثيين بتمديد الهدنة

الحكومة اليمنية تأمل التزام الحوثيين بتمديد الهدنة

العرب والعالم

جولة من مفاوضات سد النهضة - أرشيفية

الحكومة اليمنية تأمل التزام الحوثيين بتمديد الهدنة

21 ديسمبر 2015 00:06

أعرب عبد الله العليمي، رئيس الفريق الاستشاري للوفد اليمني الحكومي في مباحثات سويسرا، الاثنين، عن أمله في أن يلتزم المتمردين الحوثيين وميليشيات على عبد الله صالح بإعلان الحكومة الشرعية تمديد وقف إطلاق النار أسبوعا.

 

وقال العليمي إن "تجديد الهدنة مؤشر بأن الحكومة تتجه نحو السلام، وتعطي مساحة للطرف الآخر بأن يراجع نفسه، وأن يمد يده للسلام. نأمل أن يلتقط الحوثيون هذه المبادرة، وأن يتعاطوا معها بجدية".
 

 

وأكد العليمي، من بيرن في سويسرا، "نحن أمام وضع غاية في السوء وأمام استحقاقات سياسية كبيرة، وعلى الطرف الآخر (الحوثيون) الالتزام بقار مجلس الأمن الدولي2216". بحسب سكاي نيوز,
 

وأضاف أن المباحثات التي عقدت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا على مدار الأيام الستة الماضية، تهدف إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بانسحاب الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها وتسليم أسلحتهم للشرعية.
 

وأوضح أن جولة المباحثات في سويسرا "نجحت في وضع كل الأمور على الطاولة، وإرساء مبادئ واضحة لوضع إطار للاتفاق الذي سيتم مناقشته في المرحلة المقبل من المفاوضات".

إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى "تعنت الحوثيين" خلال المفاوضات، قائلا إن "الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن اليمنية أمر بديهي جدا للدخول إلى عمق الاستحقاقات".

وأكد أن "الحكومة اليمنية أبدت مرونة كبيرة جدا ومسؤولية عالية خلال مباحثات سويسرا، وذلك لأنه يهمها في المقام الأول الفرد اليمني، وهذا من ضمن أشياء لا يمكن للحكومة أن تتنازل عنها".
 

وأوضح أن الفترة المقبلة، وإلى حين عقد جولة جديدة من المباحثات منتصف يناير القادم، ستشكل اختبارا للمتمردين بخصوص إجراءات حسن النية المتعلقة بالإفراج عن المعتقلين وفتح ممرات آمنة لتوصيل المساعدات والانسحاب من المدن اليمنية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان