رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مفتي لبنان يزور مواقع تفجيرات طرابلس والضاحية الجنوبية

يحذر من "طريق مظلم"

مفتي لبنان يزور مواقع تفجيرات طرابلس والضاحية الجنوبية

26 أغسطس 2013 16:51

قام مفتي لبنان الشيخ محمد قباني اليوم الاثنين بجولة ميدانية زار خلالها مدينة طرابلس ذات الأغلبية السنية شمالي لبنان ومنطقة الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ذات الأغلبية الشيعية.

 

وبحسب مراسل الأناضول، تفقد قباني مسجدي السلام والتقوى في طرابلس، واللذين تعرضا لتفجيرين كبيرين يوم 23 أغسطس الجاري؛ أسقطا  35 قتيلا و900 جريحا، بحسب مصادر رسمية.

 

كما زار قباني مقر دار الإفتاء في المدينة، وقدم التعازي لذوي الضحايا.

 

وفي تصريحات صحفية خلال الزيارة حذر قباني من أن "لبنان سائر نحو طريق مظلم"، ومن أن "دول العالم الكبرى تصر على زج لبنان في منظومة التقاتل العربية".

 

ورأى أن الذي "وضع تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت هو المسؤول عن تفجير طرابلس.. عندما فجروا في الضاحية أرادوا أن يهيجوا الشيعة ضد السنة وعندما فجروا الجوامع في طرابلس ظنوا أكثر أن أهل طرابلس سينهضون ضد الشيعة".

 

وشدد مفتي لبنان على أن "حكمة أهل طرابلس خيبت أمل المفجرين بخلق الفتنة المذهبية".

 

وعقب زيارته لمدينة طرابلس، توجه المفتي قباني الى الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الرئيسي لحزب الله، لتفقد موقع التفجير الذي استهدف منطقة الرويس الأسبوع الماضي.

 

وكان باستقباله رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد "إبراهيم أمين السيد" على رأس وفد من حزب الله.

 

وفي كلمة ألقاها في موقع الانفجار، رأى المفتي قباني أن "الهدف من التفجيرات واحد والمراد هو إشعال نار الفوضى البناءة في كل المنطقة العربية حتى تتمكن الدول الكبرى في الغرب من تفكيك أوصال المنطقة".

 

وأضاف أن "أصحاب المؤامرة في المنطقة لم ولن يتمكنوا من إشعال هذه النار" .

 

وطالب قباني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديد تمام سلام بضرورة "تشكيل حكومة وطنية جامعة، والسياسيين إلى "التوقف عن الخطاب المتعجرف ولغة التحدي".

 

واعتبر أن "الهدف من التفجيرات هو تأمين أمن إسرائيل".

 

وكان انفجار ضخم هز منطقة الرويس في ضاحية بيروت الجنوبية يوم 15 أغسطس الجاري؛ مما أوقع 25 قتيلا و300 جريحا، بحسب مصادر طبية وأمنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان