رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قيادي بالجيش الحُر: نهاية القنطار "بشعة" وحزب الله ينهار في سوريا

قيادي بالجيش الحُر: نهاية القنطار بشعة وحزب الله ينهار في سوريا

العرب والعالم

المعارض السوري بسام حجي

في حواره لـ"مصر العربية"

قيادي بالجيش الحُر: نهاية القنطار "بشعة" وحزب الله ينهار في سوريا

أيمن الأمين 20 ديسمبر 2015 12:45

الجيش الحر هو مظلة فصائل الثورة التي شكلها أبناء سوريا لحمايته، ولن نقبل بوجود الأسد في المرحلة المقبلة، ونهاية سمير القنطار "بشعة"، وإيران الصديق الأول لإسرائيل في الشرق الأوسط، وحزب الله ينهار في سوريا..

تلك العبارات كانت مجمل ما عبر به القيادي بالجيش السوري الحر وعضو المكتب السياسي بحركة نور الدين الزنكي بسام حجي مصطفى في حواره مع "مصر العربية".

 

فإلى نص الحوار..

 

ماذا عن الجيش الحر في معاركه الأخيرة؟ وماذا عن حركة نور الدين الزنكي؟

لن تتغير رؤيتنا للحل السياسي الحقيقي المعبر عن مصلحة الشعب السوري، رحيل العصابة عن الحكم ومحاكمة المجرمين وتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحية من الثوار الممثلين للشعب السوري بعيد اختيارهم وفق آلية توافقية تضمن أوسع مشاركة، وبالتالي إقرار ملامح انتقال السلطة سلميا من "العصابة" إلى الشعب والبدء ببناء دولة مدنية حديثة وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة وحل مؤسسات النظام.

أما حركة نور الدين الزنكي، فتعي أن الظروف لا تسمح بتنفيذ برنامج الحد الأعلى للثورة، ولكن ما ذكرته هو برنامج الحد الأدنى.

 

فيصل المقداد نائب وزير خارجية الأسد قال إنه لا يستبعد إمكانية انضمام الجيش الحر إلى القوات السورية في مكافحة "داعش" إذا غير طبيعته وأوقف توجيه السلاح ضد المدنيين.. لماذا يتحدث الجميع الآن عن الجيش الحر؟

الجيش الحر هو مظلة لفصائل الثورة التي شكلها أبناء سوريا لحماية المظاهرات السلمية، ولاحقًا تطورت فصائل تهدف للوصول إلى أهداف الثورة بالعمل المسلح وهم بالرغم من تراجع قوتهم، لكنهم حافظوا على خطهم الثوري المعتدل، وهذه الفصائل لا تنتهي لأنها فعليًا من رحم الثورة ولها شعب يساندها.

 

رؤيتك لمقتل سمير القنطار القيادي بحزب الله من غارات إسرائيلية اليوم؟

للأسف سمير قنطار كان رمزًا في الصمود أمام الصهيونية وأُسِر في معركته مع هذه القوة الغاشمة لينتهي حليفًا لقوة غاشمة مثلها وليقتل في ظروف غامضة بدمشق وهو يشارك بشار الأسد في قتل شعبه "نهاية بشعة".

 

ومن المتورط الحقيقي في قتله؟

القنطار قتل ومعه شبيحة من جرمانا، فالذي قتله يعرف كل المعلومات عنه ويصوب بدقة، ليس من وارد الحال أن لدى المعارضة هذه الإمكانيات يمكن للروس أن يجيبوا على هذا السؤال أفضل مني، لأنهم بكل الأحوال ينسقون مع النظام وإسرائيل

 

هل مقتل القنطار  يعد خسارة لحزب الله في سوريا؟

حزب الله بالتأكيد يتعرض منذ سنوات للانهيار فمن المقاومة والممانعة إلى خدمة إيران وزعيم عصابة الأسد، الفرق كبير من حزب إلى عصابة مرتزقة.

لقد أنهى التاريخ مرحلة الانظمة الشمولية وميليشيات الأيديولوجيا والإرهاب وأسس للدولة المدنية الديمقراطية وهي قطعت أشواطا في الغرب وتحاول شعوب المنطقة أن تتحرر من الاستبداد لتصل إليها وسنشهد تغييرات كثيرة ودموية للوصول إليها فالمنطقه المحيطة بالكيان الصهيوني غير مسموح لها أن تنتقل إلى الديمقراطية.

 

بدأت عمائم إيران مؤخرًا يطلقون فتاوى بوجوب قتال الفصائل السورية المعارضة أولى من إسرائيل.. تعليقك على تلك النداءات؟

كل رموز الفساد والاستبداد انكشفت على أيدي الثوار السوريين وليس بمستغرب أبدا تصريح الكعبي أو غيره فالملالي الإيرانيين من فضيحة اسمها إيران أصبحت أصدقاء للصهاينة ولم يقاتلوهم يوما إلا بالنباح.

لقد خدع الملالي شعوب إيران بالطائفية المقيتة لأنها الوسيلة الوحيدة المتاحة لديهم لإشعال الشرق الأوسط وتهديد أمنه واستقراره وقد صرف الملالي كل عائدات إيران النفطية في مشاريع تهديد المنطقة والعبث بمستقبل شعوبها من دعم المنظمات الإرهابية مثل حزب الله اللبناني وحركة النحباء وجيش بدر ولواء أبو الفضل العباس وأفرع فيلق القدس زينبيون وفاطميون وغيرهم وصولاً إلى القنبله النووية التي مازالت خطرًا كامنًا في الشرق الأوسط بالرغم من الإطار النووي الذي وقعته إيران مع دول 5+1.

 

قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار أشار إلى تفعيل جلسات الحوار والتفاوض ولم يشر القرار إلى مستقبل الأسد.. هل هناك قناعة من الدول الكبرى باستمرار الأسد؟ كيف سيكون موقف المعارضة إذا .. هل تقبل؟

المعارضة لن تقبل والثوار لن يقبلوا والكبار سيفرضون حلولهم وستكون أفغانستان والعراق حاضرة في النتيحه نموذجًا وهذا يناسب النظام وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان