رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صائب عريقات: الاحتلال يمارس الإجرام بحقنا.. وتصويت 177 دولة انتصار لفلسطين

صائب عريقات: الاحتلال يمارس الإجرام بحقنا.. وتصويت 177 دولة انتصار لفلسطين

العرب والعالم

صائب عريقات

في حواره لـ"مصر العربية"

صائب عريقات: الاحتلال يمارس الإجرام بحقنا.. وتصويت 177 دولة انتصار لفلسطين

مها عوادة- فلسطين 20 ديسمبر 2015 09:04

قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن بدء تطبيق توصيات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية  سيكون مطلع العام القادم، مشيرا إلى أنه سيتم تكثيف تلك التحركات في كافة المحافل والمنظمات الدولية.

 

وأكد في الوقت ذاته خلال حواره مع "مصر العربية" أن تصويت 177 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير يعد انتصاراً تاريخياً للقضية الفلسطينية ولم يسبق أن حصلنا على إجماع دولي مثل هذا الإجماع حول الدعم للقضية الفلسطينية.

 

فإلى نص الجوار..

كيف تصف التصويت الكبير في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حق تقرير المصير والمساندة الدولية الواسعة للقضية الفلسطينية ؟

أقرأ ذلك بنجاح الاستراتيجية الفلسطينية والعمل السياسي الفلسطيني وإصرار الشعب الفلسطيني على البقاء والصمود والوصول إلى الاستقلال والسيادة الكاملة وأن تكون فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 67 دولة ذات سيادة.

177 دولة تصوت لفلسطين تصوت لحق تقرير المصير، هذا أول مرة نصل لهذا العدد المجموع الكلي الآن لأعضاء الأمم المتحدة هو194 دولة, 177 دولة تصوت لفلسطين هذا النصر للشهداء والجرحى والأسرى هذا النصر لفلسطين التي أصبحت دولة مراقب، هذا نصر كبير وتصميم أكيد منا جميعا على أن فلسطين عائدة إلى خارطة الجغرافيا هذه الحقيقة مهما كان جبروت وطغيان الاحتلال وإعداماته اليومية وحجز جثامين الشهداء كل هذا إلى زوال والحقيقة التي ستبقى هي فلسطين والقدس الشرقية عاصمة لها.

 

بالتأكيد هذا الإنجاز ربما سيشجع السلطة  الفلسطينية على مواصلة تحركها على صعيد المنظمات الدولية من أجل حصد مزيد من التأييد، هل لديكم مخطط في العام المقبل من أجل التحرك لحصد مزيد من التأييد؟

نعم نحن في مطلع العام المقبل إن شاء الله سنبدأ بتنفيذ قرارات المجلس المركزي خصوصا في تحديد العلاقة مع الاحتلال سياسياً واقتصادياً وأمنياً وكذلك سننضم إلى العديد من المنظمات والمؤسسات، سنتابع ونواصل تقديم الطلبات لانضمام فلسطين إلى المؤسسات الدولية سنتابع في مجلس الأمن بالحصول على العضوية الكاملة سنذهب بعدد من القرارات فيما يتعلق بالمستوطنات والقدس.

وسنطالب أيضا بشأن نظام الحماية الدولية وسنذهب للجنائية الدولية لفتح تحقيق قضائي بالجرائم ضد شعبنا، سنشكل بكل جهد تحقيق إزالة الانقسام  الذي أضر كثيراً بالقضية الفلسطينية وعلينا إنهاء هذا الانقسام فوراً .

 

ألا تخشى السلطة الفلسطينية من عقوبات من قبل إسرائيل على هذه الإجراءات وهذا العمل الدبلوماسي الحثيث من قبلها على الصعيد الدولي؟

ماذا يسمي العالم  ما يحدث لأبناء شعبنا الآن، ماذا يسمي العالم استشهاد العشرات من الفلسطينين خلال الأيام والأسابيع الماضية؟ سلطة الاحتلال الإسرائيلي تواصل جرائمها ومجازرها بحق الشعب الفلسطيني تفعل كل ما فعلته الجيوش المهزومة عبر التاريخ ولكن التصميم والحقيقة هي الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

 

كان هناك زيارة لوفد الرباعية الدولية  للأراضي الفلسطينية هل طرحت مواضيع تتعلق بإمكانية استئناف المفاوضات من جديد؟

الرباعية الدولية  قالت إن الظروف غير مهيأة لاستئناف المفاوضات نتيجة الممارسات الإسرائيلية وبالتالي السؤال الذي طرحناه عليهم أمام هذا الرفض ما الذي ستفعلونه هل ستستمر مثلا بعض الدول مثل الإدارة الأمريكية بالتعامل مع إسرائيل  وهي دولة فوق القانون الدولي ولا يطبق عليها, قلنا لهم أما آن الأوان لمسائلة إسرائيل.

 

موقفكم في نيويورك أثار جدلاً واسعاً إعلامياً فيما يتعلق بعدم جلوسك على المنصة في مؤتمر هآرتس نتيجة وجود علم دولة الاحتلال وعدم وجود العلم الفلسطيني؟

أنا مواطن فلسطيني كنت أتوقع أن من دعوني لإلقاء محاضرات أن يضعوا علم فلسطين خلفي هذه الحقيقة  وما فعلته بعدم الجلوس على المنصة وعلم الاحتلال خلفي هذا أمر واجب اتباعه وإجراء يجب أن  يقوم به كل إنسان  يمثل فلسطين توقعت أن يكون هناك علم بلدي ولكن هذه القضية الأساسية ويجب أن ينظر العالم إلى مضمون خطابنا الذي قدم في نيويورك ومضمون عذاب الشعب الفلسطيني وجرائم الاحتلال المرتكبه بحقه من قبل الاحتلال.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان