رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد القادر ياسين: إسرائيل الممر الإجباري لعبور تركيا أوروبا

في تصريحات لـ"مصر العربية"..

عبد القادر ياسين: إسرائيل الممر الإجباري لعبور تركيا أوروبا

أيمن الأمين 19 ديسمبر 2015 19:28

قال المفكر السياسي الفلسطيني عبد القادر ياسين، إن إسرائيل تعتبر بوابة تركيا الإجبارية للانضمام إلى الاتحاد الأوربي، مضيفا أن التقارب التركي الإسرائيلي أحد أوراق الضغط الدولية على أنقرة.

 

وأوضح السياسي الفلسطيني في تصريحات لـ"مصر العربية" أن تركيا الآن محاصرة، حرب على حدودها مع سوريا وتوتر مع إيران وقوات في العراق، ومواقفها من الإخوان في البلدان العربية، وبالتالي فهي تبحث عن استقرار مع أحد الدول المؤثرة في القرار الدولي.

 

وتابع: التبادل التجاري التركي الإسرائيلي خلال 4 سنوات وصل 4 مليارات دولار، والآن وصل قرابة 7 مليارات، وبالتالي يكشف حجم الاستثمارات التركية في إسرائيل.

صالح العاروري

وبشأن ما أثير عن اتفاق تركي إسرائيلي بطرد القيادي بحركة حماس صالح العاروري من تركيا، فهذا الكلام "هراء" تركيا لن تضر بحماس، خصوصا في ظل اتفاق النظام الحاكم في تركيا مع الإخوان، ومن ثم يصعب إلحاق أي ضرر بأي أعضاء من حركة حماس.

 

وترددت أنباء مؤخرا بأن تركيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن تطبيع العلاقات بينهما يتضمن تقييد نشاط حركة حماس في الأراضي التركية، حسبما أفادت به مصادر إسرائيلية.

 

وذكرت مصادر إسرائيلية أن اتفاق تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب ينص على طرد القيادي في حركة حماس صالح العاروري من تركيا، كما شمل القرار وقف "نشاط" حركة حماس، بحسب نص الاتفاق.

 

والعاروري أسير محرر قامت السلطات الاسرائيلية بإبعاده عن فلسطين قبل أكثر من 5 سنوات ويقيم حاليا في مدينة اسطنبول. وتزعم اسرائيل أن العاروري يقوم بتنظيم مجموعات عسكرية في الضفة الغربية والتخطيط لعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

تحجيم حركة حماس

ونقل المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس" عن عاموس هرئيل عن مصادر "استخبارية" اسرائيلية قولها إن تركيا طلبت من قيادة حركة حماس المتواجدة في تركيا تقليص نشاطاتها العسكرية ضد إسرائيل.

 

ورجحت المصادر الاسرائيلية أن طرد العاروري من تركيا يأتي لتفادي أي تحرك أمريكي لاتهام أنقرة بدعم "الإرهاب"، سيما وأن واشنطن طلبت من السلطات التركية توضيحا بشأن نشاط العاروري.

 

ومن المقرر أن يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى تركيا، بحسب مسؤول العلاقات الدولية في الحركة أسامة حمدان، لبحث الاجراءات التركية الأخيرة مع المسؤولين الأتراك.

 

من جهته، أكد مصدر في وزارة الخارجية التركية أن المحادثات الثنائية لا تزال متواصلة، مضيفا أن توقيع وثيقة تطبيع العلاقات سيتم "في وقت قريب". وفقا لـ بي بي سي عربي.

 

من جهة أخرى، أعلن مسؤول إسرائيلي أن إسرائيل وتركيا توصلتا الى "تفاهمات" لتطبيع العلاقات بين البلدين التي عرفت توترا كثيرا بعيد هجوم البحرية الاسرائيلية على سفينة تركية كانت تقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عام 2010.

 

وتشهد العلاقات بين تركيا وروسيا المصدر الرئيسي للغاز توترا بسبب إسقاط القوات الجوية التركية قاذفة روسية.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان