رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

" الجاريان" تدعو بريطانيا لوقف تصدير السلاح إلى مصر

 الجاريان تدعو بريطانيا لوقف تصدير السلاح إلى مصر

العرب والعالم

فض اعتصامات انصار مرسي

" الجاريان" تدعو بريطانيا لوقف تصدير السلاح إلى مصر

مصر العربية 26 أغسطس 2013 05:28

دعت صحيفة " الجارديان" في تقرير لها اليوم الاثنين الحكومة البريطانة الى وقف تصدير السلحة لمصر رفضًا للانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس المدني المنتخب .

وادانت الصحيفة في تقرير لها تحت عنوان :" بريطانيا يجب أن تنهي تصدير الأسلحة لمصر"  الإنقلاب العسكري لأن الصورة تقول إن نظاما مدنيا منتخبا قد أسقط وحل محله نظام عسكري بامتياز ليس منتخبا.
وتضيف" أن ما يجري في مصر ليس مجرد انقلاب عسكري بل هو محاولة أيضا لتدمير جماعة الإخوان المسلمين كفصيل سياسي قوي وفاعل لصالح نظام عسكري ممتد الجذور ومتغلغل في عمق الدولة المصرية مؤكدا أن التهديد موجه لكل من يدافع عن الديمقراطية في مصر ولكل من وقف مطالبا بإزاحة الرئيس السابق حسني مبارك".
واضافت:" أن مايزيد الصدمة أيضا هو الاتجاه العنيف الذي قام من خلاله المجلس الأعلى للقوات المسلحة بفض الإعتصامات في القاهرة وإطلاق الرصاص بشكل صادم وقتل مئات المواطنين السلميين".
ويخلص التقرير إلى حقيقة أن الحكومة البريطانية كانت تتعاون مع القوات المسلحة المصرية بشكل كبير حتى أيام مبارك وقامت بامدادها بعدد من الصفقات كما أن الترخيص الذي تقوم من خلاله لندن بهذا النشاط يعتبر ساريا ويمتد إلى تصدير الطائرات المروحية وأنظمة الإتصال والتتبع والبنادق والمسدسات.
ويقول" أن المساعدات العسكرية والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة وبريطانيا للنظام القمعي في مصر يعتبر موقفا ساخرا من تصريحات كل من ديفيد كاميرون وباراك أوباما بوقوفهم خلف التحول الديمقراطي في مصر ودعمهم للإنتقال السلمي للسلطة".
ويطالب التقرير الحكومة البريطانية بالوقف الفوري لجميع صادرات السلاح للجيش المصري منوها بعبارات قالها وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي قبل عدة أشهر قال خلالها إن تدخل الجيش في السياسة سيعيد مصر إلى الوراء 40 عاما على الأقل، ويطالب الكاتب لندن بعدم المشاركة في هذا الأمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان