رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا: التحالف الإسلامي لا يحمل طابعًا عسكريًّا

تركيا: التحالف الإسلامي لا يحمل طابعًا عسكريًّا

العرب والعالم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا: التحالف الإسلامي لا يحمل طابعًا عسكريًّا

وكالات 16 ديسمبر 2015 15:33

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية "طانجو بيلجيج إنَّ التحالف الإسلامي المزمع تشكيله بقيادة المملكة العربية السعودية ضدّ الإرهاب، ليس عسكريًّا، لافتًا إلى أنَّه يستحوذ على أهمية فيما يخص التنسيق العسكري والاستخباراتي والأيديولوجي بين الدول المشاركة فيه.

 

جاء ذلك في تصريحات له، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الأربعاء، أوضح فيه أنَّ تشكيل الدول الإسلامية لمثل هذا التحالف سيكون ردًا مناسبًا للجهات التي تسعى إلى صبغ الإسلام بالصبغة الإرهابية، مشيرًا في هذا السياق إلى دعم تركيا لكافة الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف بيلغيج أنَّ المسؤولين السعوديين سيعرضون تفاصيل التحالف بشكل أكثر خلال الفترة المقبلة، منوِّهًا إلى دعم تركيا لهذا التحالف الذي سيضم عددًا من الدول الإسلامية.

 

وحول تطورات الأزمة مع روسيا، وتعليقًا على المطالب الروسية بخصوص تطبيع العلاقات التي تعرَّضت للتوتر عقب إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت الأجواء التركية، قال بيجليج إنَّ المطالب الروسية "الاعتذار، ومعاقبة الفاعلين، ودفع التعويضات" لا يمكن قبولها.

 

وأعرب عن أنَّ تركيا لا تبيِّت نوايا سيئة تجاه المواقع العسكرية الروسية، وأنَّها طبَّقت قواعد الاشتباك في حادثة إسقاط المقاتلة الروسية.

 

وفيما يخص الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة القريبة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ومطالبة الحكومة المركزية في العراق بسحب فوري لهذه القوات من أراضيها، ذكر: "يجب ألّا يشكك أحد في النوايا الحسنة لتركيا، وجودنا في معسكر بعشيقة لا يشكل أي تهديد لوحدة وسيادة الأراضي العراقية".

 

اقرأ أيضََا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان