رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

البرلمان العراقي.. تأييد سُني ومخاوف شيعية من التحالف الإسلامي

البرلمان العراقي.. تأييد سُني ومخاوف شيعية من التحالف الإسلامي

العرب والعالم

البرلمان العراقي

البرلمان العراقي.. تأييد سُني ومخاوف شيعية من التحالف الإسلامي

وكالات 15 ديسمبر 2015 15:24

أبدى إتحاد القوى في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، تأييده لتشكيل تحالف اسلامي عسكري لمحاربة الارهاب، وضرورة استثمار العراق للتحرك الإسلامي للحد من نشاط المجاميع الإرهابية، فيما يرى أحد اعضاء التحالف الوطني الشيعي ان الدول المنضوية في التحالف الاسلامي العسكري تمتلك القدرة على القضاء على الإرهاب من دون تحرك عسكري.

 

وقال حيدر الملا عضو المكتب السياسي للاتحاد في بيان له، اليوم الثلاثاء، "نرحب بإعلان التحالف الاسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية لمحاربة الاٍرهاب"، وعلى الحكومة استثمار لحظة الإدراك الإقليمي والدولي لمخاطر الاٍرهاب كونه أصبح يشكل تهديدًا حقيقيًا للأمن والسلم العالمي".

 

وأكد الملا ضرورة "التعاون مع أي جهد إقليمي أو دولي يعلن موقف واضح ضد الاٍرهاب، والابتعاد عن اقحام العراق في صراع المحاور الدائر بالمنطقة، كونه سيضعف جبهتنا الداخلية بالشكل الذي ينعكس سلبًا على واقع معركتنا ضد تنظيم داعش الإرهابي".

 

بدوره، اعتبر عضو في التحالف الوطني الشيعي، الموقف العراقي من تشكيل "التحالف الاسلامي العسكري" لمحاربة الارهاب، يتوقف على مدى جدية الدول المنضوية فيه من تحجيم دور تنظيم "داعش" والمنظمات الارهابية الاخرى.

 

وقال صادق مهدي عضو التحالف الوطني، إن "الدول المنضوية في التحالف الاسلامي العسكري في حال كانت لديها الإرادة الحقيقية لمحاربة تنظيم داعش وجبهة النصرة، فسيكون تحركها في تجفيف موارد الارهابيين المالية، ومنع تهرب النفط، ومنع تدفق المقاتلين، وإيقاف المروجين للتنظيمات الإرهابية، فسيكون كافياً لإنهاء تنظيم داعش في العراق وسوريا من دون التحرك العسكري"، وفق ما نقلت وكالة اﻷناضول.

 

وأوضح مهدي إن "ما نخشاه أن يكون هناك تحالفًا يسبب إرباك الوضع في المنطقة، والعمل على إيجاد خارطة جديدة قد تؤدي إلى حروب تلحق ضررًا بالجميع"، مضيفًا أن "الموقف العراقي من التحالف الاسلامي العسكري سيبنى على ما سيصدر من الدول الاعضاء في التحالف من مواقف فعلية على الارض".

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه سيتم تشكيل تحالف بين الدول الإسلامية من أجل محاربة الإرهاب، وأوضحت أن التحالف الذي تقرر أن يكون مقره الرياض سيضم 35 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

 

وبحسب خبر الوكالة، تشكل التحالف وفقًا لمبادئ وأهداف وشروط مكافحة الإرهاب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأنه بذلك يهدف إلى توحيد جهود الدول المبذولة في هذا الموضوع، ويضم التحالف دولًا مثل السعودية وتركيا ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وباكستان.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان