رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انطلاق مباحثات اليمن "السرية" بسويسرا

انطلاق مباحثات اليمن السرية بسويسرا

العرب والعالم

الأمم المتحدة تفرض سرية تامة على مفاوضات سويسرا

انطلاق مباحثات اليمن "السرية" بسويسرا

وكالات 15 ديسمبر 2015 10:04

انطلقت، الثلاثاء، المباحثات الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية في مدينة سويسرية رفضت الأمم المتحدة الإفصاح عن اسمها، بالتزامن مع دخول الهدنة في اليمن حيز التنفيذ.

 

وحرصت الأمم المتحدة على الحفاظ على سرية المباحثات، فرفضت الإفصاح عن المدينة التي استقبلت وفدي الحكومة اليمنية والميليشيات المتمردة المشاركين في المفاوضات.


وأصدرت الأمم المتحدة بيانا الثلاثاء قالت فيه إن التغطية الإعلامية ستقتصر على التلفزيون التابع للمنظمة الدولية.


ولم تكشف الأمم المتحدة عن اسم المدينة التي ستستضيف المفاوضات اليمنية ومقر انعقادها، وسط أنباء غير مؤكدة تشير إلى أنها ستعقد في منطقة تبعد عن جنيف نحو 100 كلم.
 

وأشارت المنظمة الدولية، في البيان، إلى أن مبعوثها الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيتولى حصرا مهمة التواصل مع الصحفيين لإطلاعهم على سير عملية المباحثات.


وكان ولد الشيخ قد قال إن مباحثات السلام تهدف إلى التوصل لـ"وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وتحسين الوضع الإنساني والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم" في اليمن.
 

يشار إلى أن القرار 2216 يطالب الحوثيين وحلفائهم من أتباع على عبدالله صالح الانسحاب من العاصمة صنعاء وغيرها من المدن التي سيطروا عليها، وتسليم أسلحتهم إلى الشرعية.
 

ومع انطلاق المباحثات، بدأت الهدنة التي كان الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، قد أعلن عنها، على أن تستمر لمدة 7 أيام وتجدد "تلقائيا في حال التزام الطرف الآخر".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان