رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

17 دولة عربية في التحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب

17 دولة عربية في التحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب

العرب والعالم

وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان

17 دولة عربية في التحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب

وكالات 15 ديسمبر 2015 08:25

كشف ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، فجر اليوم، عن عزم أكثر من 10 دول أخرى الانضمام إلى تحالف إسلامي عسكري كانت الرياض قد أعلنت إطلاقه لمكافحة الإرهاب، يضم 17 دولة عربية إلى جانب 17 دولة إسلامية.

 

وقال الأمير محمد بن سلمان، في مؤتمر صحفي في الرياض أعقب إطلاق التحالف الإسلامي، "هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها جمهورية إندونيسيا".


وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" قد قالت، الاثنين، إن 34 دولة قررت، وانطلاقا من "تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرّم الإرهاب"، "تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية".

 

مركز عمليات في الرياض


وستستضيف العاصمة السعودية الرياض "مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود"، حسب ما أضافت الوكالة.


وأكد ولي ولي العهد السعودي أن الإعلان عن تشكيل التحالف الإسلامي العسكري للتصدي للإرهاب "يأتي حرصا من العالم الاسلامي لمحاربة هذا الداء، ولكي يكون شريكا للعالم كمجموعة دول في محاربة هذا الداء".
 

وأوضح أن "التحالف يضم مجموعة من الدول الاسلامية التي تشكل أغلبية العالم الاسلامي"، مشيرا إلى أن "عدد من الدول تعاني من الإرهاب من بينها سوريا والعراق وسيناء واليمن وليبيا ومالي ونيجيريا وباكستان وأفغانستان".


وعن تأييد أكثر من 10 دول إسلامية لهذا التحالف، قال الأمير محمد بن سلمان "هذه الدول ليست خارج التحالف، هذه الدول لها إجراءات يجب أن تتخذها قبل الانضمام للتحالف"، مؤكدا أنها "سوف تلحق" بالدول الـ34 في التحالف.
 

محاربة الإرهاب "عسكريا وفكريا"


وسينسق التحالف "مع الدول المهمة في العالم والمنظمات الدولية" في محاربة الإرهاب، وفق ولي ولي العهد الذي اشار إلى محاربة "الإرهاب عسكريا وفكريا وإعلاميا بالإضافة إلى الجهد الأمني الرائع القائم حاليا".


وختم الأمير محمد بن سلمان، الذي تقود بلاده تحالفا عربيا لدعم الشرعية في اليمن، بالتأكيد على أن مهمة التحالف الإسلامي لن تقتصر على محاربة داعش، بل سيتصدى "لأي منظمة إرهابية تظهر أمامنا.. سوف نعمل ونتخذ إجراءات لمحاربتها".

17 دول عربية

يشار إلى أن الدول العربية التي انضمت إلى التحالف الإسلامي العسكري،الذي تقوده السعودية، هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والسودان والصومال وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن وجمهورية القمر.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان