رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استطلاع: ثلثا الفلسطينيين يريدون استقالة عباس

استطلاع: ثلثا الفلسطينيين يريدون استقالة عباس

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

استطلاع: ثلثا الفلسطينيين يريدون استقالة عباس

وكالات 14 ديسمبر 2015 22:18

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للسياسات السياسية والمسيحية بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور في رام الله أن ثلثي الفلسطينيين يطالبون باستقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس فيما تؤيد أغلبية متزايدة العودة لانتفاضة مسلحة وترفض أغلبية متزايدة حل الدولتين.

 

وتم إجراء الاستطلاع وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 شخصاً وذلك في 127 موقعاً سكانياً في الفترة مابين 12-10 كانون اول /ديسمبر الحالي ، وكانت نسبة الخطأ، 3%.، حسبما ذكر المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسيحية على موقعه الالكتروني.

 

و أشار الاستطلاع ألى أن 67% يؤيدون استخدام السكين في المواجهات الراهنة مع اسرائيل فيما يعارض ذلك 31% . ولكن حوالي ثلاثة أرباع الاشخاص الذين تم استطلاع ارائهم (73%) يعارضون مشاركة فتيات صغيرات من تلميذات المدارس في عمليات طعن إسرائيليين والربع يؤيدون ذلك.
 

 

ويعتقد 66% (71% في قطاع غزة و63% في الضفة الغربية) أنه لو تطورت المواجهات الراهنة إلى انتفاضة مسلحة، فإن ذلك سيساهم في تحقيق الحقوق الفلسطينية التي فشلت المفاوضات في تحقيقها.
 

ويؤيد 68% من الجمهور الفلسطيني التخلي عن اتفاق أوسلو ونسبة من 25% تعارض التخلي عن هذا الاتفاق.
 

ويريد 65% من المستطلع ارائهم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاستقالة فيما تقول نسبة من 31% أنها تريد من الرئيس البقاء في منصبه.
 

و أشار الاستطلاع إلى استمرار نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس في الانخفاض من 38% قبل ثلاثة أشهر إلى 35% في هذا الاستطلاع وكانت نسبة الرضا عن عباس قد بلغت 44% قبل ستة أشهر.
 

و  أظهر الاستطلاع انه لو جرت انتخابات رئاسية جديدة اليوم وترشح فيها اثنان فقط هما محمود عباس واسماعيل هنية (القيادي بحركة حماس )، يحصل هنية على 51% (مقارنة مع 49% قبل ثلاثة أشهر) ويحصل عباس على %41 (مقارنة مع 44% قبل ثلاثة أشهر).
 

كما أوضح الاستطلاع انه لو جرت انتخابات برلمانية جديدة بمشاركة كافة القوى السياسية فإن 71% سيشاركون فيها وتحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس على 33% وفتح على 33% وتحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 11% وتقول نسبة من 23% أنها لم تقرر بعد لمن ستصوت.

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان