رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في روما.. الليبيون يتحفظون على السراج وحفتر

في روما.. الليبيون يتحفظون على السراج وحفتر

العرب والعالم

اتفاق روما_ أرشيفية

في روما.. الليبيون يتحفظون على السراج وحفتر

سارة عادل 14 ديسمبر 2015 14:49

كشفت مصادر مقربة من الحكومة الليبية بطبرق أن الأطراف الليبية المجتمعة في روما تحفظت بشكل أساسي على اسمين لإتمام الإعلان عن حكومة وفاق ليبية، هما فايز السراج، المقترح لرئاسة الحكومة، واللواء خليفة حفتر.

 

وأضافت المصادر التي تحفظت على ذكر اسمها، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية اليوم"، أن الطرف الممثل للحكومة في طرابلس، طالب بتعديلات إضافية على المسودة، وتمسكوا بضرورة عدم وجود حفتر في المشهد.


وتابعت المصادر، أن هناك منطقة خضراء مزعم إنشائها في العاصمة طرابلس، على غرار مثيلتها في العراق، تخرج منها الميلشيات المتنازعة، إلا أن التساؤل يبقى عن آلية تنفيذ هذا البند.
 

كما أشارت إلى أن رفض تسمية السراج كرئيس للوزراء جاء من الطرفين، ووصفوه بالعمالة "لدولة خليجية"، تلقى منها ليون أيضًا أموالًا، أثرت على المشهد الليبي، كما أشاروا إلى كون "نادية السراج" زوجة فايز السراج كانت ضمن الفريق الاستشاري المعاون لسيف الدين القذافي في مشروع "ليبيا الغد"، بالتعاون مع الأخضر الزنتاني الهارب، والذي استنفذت تحت اسمه مليارات ليبية، حسب قول المصادر.
 

هذا، ويجري العمل في مشاورات روما على صياغة اتفاق يرضي البرلمان في طبرق، والمؤتمر الوطني العام الليبي في طرابلس، وذلك بعد أن اتفق الجانبان في الجولة السابقة من المفاوضات في تونس وبوساطة المبعوث الأممي على أن يتم التوقيع في الـ16 من ديسمبر الجاري في المغرب على اتفاقية تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، إلا أن المفاوضات انهارت دون أن يتوصل الطرفان إلى أي اتفاق مرض.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان