رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عباس: الهبة الشعبية مبررة

عباس: الهبة الشعبية مبررة

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

عباس: الهبة الشعبية مبررة

وكالات 14 ديسمبر 2015 13:34

وصف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الهبة الشعبية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالمبررة، ردا على "استمرار الانتهاكات الإسرائيلية".

 

وأضاف عباس في كلمة له، اليوم الاثنين، خلال حفل نُظم في مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد:" منذ بداية أكتوبر الماضي بدأت الهبة الشعبية المبررة، نحن لا نملك أن نقول للشباب لماذا أنتم خارجون، خرجوا لأسباب عديدة منها استمرار الاستيطان والانتهاكات للمقدسات (...)".

 

وأضاف في الحفل الذي نظمته هيئة مكافحة الفساد (رسمية):" الشباب يتجولون.. لا يرون أساسا لدولة فلسطينية، تراكم اليأس في عقولهم وقلوبهم.. ما الحل؟".
 

  وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.
 

وخاطب عباس الجانب الإسرائيلي قائلا:" نقول لهم امنعوا الأسباب (..) نريد أن نشعر أو نسوّق لشعبنا أملا في إقامة دولة فلسطينية بعد سنة أو خمسة سنوات، أو أتمكن من قول كلمة صادقة لشعبي بأنه بعد كذا سنة سيكون هناك دولة".
 

وقال:" هناك اتفاقيات موقعة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي منذ العام 1993، كُلها نقضت، مؤخرا أبلغنا أن العودة للاتفاقيات غير واقعي وغير طبيعي وغير ممكن .. لماذا؟".
 

ولم يذكر عباس في خطابه الجهات التي أبلغته بأن العودة للاتفاقيات غير ممكنة، ولم يقدم مزيدا من الايضاحات حول مغزى حديثه.
 

وتابع:" نحن نطالب بوقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى، لكنهم يرفضون ذلك، كيف أثق بسلام معهم، لكننا متمسكين بحقنا ولن نتزحزح عن ذلك مهما كانت الأسباب والظروف".
 

وأشار عباس في كلمته، التي حضرها وزراء ومدراء جمعيات واتحادات ونقابات، إلى رغبته في "اجتثاث الفساد" داخل المؤسسات الفلسطينية.
 

وقال:" نريد أن نجتث الفساد من الجذور، لا نريد أن يكون عندنا فسادا، نريد دولة القانون، نحن مقبلون على إقامة الدولة، المؤسسات جاهزة والقوانين والدستور جاهز لم يبقَ سوى أن نعلن الاستقلال، سنعلنه قريبا إن شاء الله".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان