رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منى العميري أول امرأة تفوز فى انتخابات البلدية بتبوك

منى العميري أول امرأة تفوز فى انتخابات البلدية بتبوك

العرب والعالم

مشاركة المرأة فى انتخابات البلدية السعودية

منى العميري أول امرأة تفوز فى انتخابات البلدية بتبوك

وكالات 13 ديسمبر 2015 13:45

نجحت سيدة من محافظة البدع بمنطقة تبوك بالفوز بالانتخابات البلدية بعد خسارة مرشحات تبوك وبقية المحافظات باستثناء محافظة البدع التي سجلت حضورا لافتا ومميزا في التجربة الانتخابية الأولى التي شارك بها العنصر النسائي، وذلك بعد فوز منى العميري والحصول على مقعد نسائي في المجلس البلدي.

 

وأجريت أمس، أول انتخابات بلدية، تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة، بمشاركة قرابة 6440 مرشحاً ومرشحة للانتخابات البلدية، بينهم أكثر من 900 امرأة.

 

ولم تشارك المرأة في الدورتين الأولى والثانية لانتخابات المجالس البلدية عامي 2005 و2011، فيما قرّر الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، في 25 سبتمبر 2011، مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية كناخبة ومرشحة، "وفق الضوابط الشرعية".

 

وتعد مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، بمثابة إشارة على مضي العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، الذي تولى مقاليد الحكم في 23 يناير الماضي، قدماً بتسريع وتيرة الإصلاح في السعودية، التي بدأها الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، وإن سارت بوتيرة أقل.

 

وتتمتع المجالس البلدية بشخصية اعتبارية ولها استقلال مالي وإداري، وتملك سلطة التقرير والمراقبة وفقاً لأحكام النظام في حدود اختصاص البلدية المكاني، وقد عززت المادة الخامسة والأربعين من النظام الجديد استقلالية المجالس عن الأمانات والبلديات شكلاً وموضوعاً، عبر توفير مقرخاص للمجلس واعتماد مخصصاته المالية، التي تشتمل على بنود بالاعتمادات والوظائف اللازمة الكفيلة بمساعدة المجلس البلدي على أداء مهامه.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان