رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السعوديون يترقبون نتائج الانتخابات البلدية

السعوديون يترقبون نتائج الانتخابات البلدية

العرب والعالم

مشاركة المرأة السعودية للمرة الأولى فى الانتخابات

السعوديون يترقبون نتائج الانتخابات البلدية

وكالات 12 ديسمبر 2015 16:02

ينتظر السعوديون نتائج الانتخابات البلدية، والمرجح أن تظهر يوم غد الأحد،  والتي عدت الانتخابات الأولى التي يتاح للنساء المشاركة فيها بالتصويت والترشح.

 

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات البلدية، والتي دامت خلال نهار اليوم السبت.
 

 

وتنافس 979 امرأة سعودية مرشحة زملاءهن الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة.
 

واعتبرت مصادر سعودية أن مشاركة المرأة تمثل منعطفاً مهماً في تاريخ المملكة عبر دخول المرأة ناخبة ومرشحة في ميدان التنافس على مقاعد المجالس البلدية، البالغ عددها 3159 مقعدا تشكل 284 مجلساً بلدياً.
 

ورأت المصادر أن مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، تعد إشارة على مضي العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز قدماً، في تسريع وتيرة الإصلاح في السعودية، التي بدأها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.
 

وإلى جانب مشاركة المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة، تشهد الانتخابات البلدية السعودية العديد من المستجدات منها توسيع صلاحيات المجالس البلدية، ورفع نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين.
 

وتأتي هذه التعديلات ضمن نظام المجالس البلدية الجديد الصادر  في  يوليو من العام 2014 الذي سيتم العمل بموجبه بدءا من الدورة  الثالثة.

وتوجه الناخبون والناخبات إلى صناديق الاقتراع، وسط استعدادات حكومية ورقابة من بعض الجهات المدنية، إذ أعلنت جمعية حقوق الإنسان السعودية أنها ستعمل من خلال 200 مراقب للإشراف على سير عمل الانتخابات البلدية.
 

ومن المتوقع أن تعلن النتائج غداً الأحد.
 

وكان المهندس جديع بن نهار القحطاني، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، قد أكد في وقت سابق أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن البلاغات حول أي مخالفة سيتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان