رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية.. إقبال نسائي ملحوظ في انتخابات البلدية

السعودية.. إقبال نسائي ملحوظ في انتخابات البلدية

العرب والعالم

مشاركة نسائية في الانتخابات ـ أرشيفية

السعودية.. إقبال نسائي ملحوظ في انتخابات البلدية

وكالات 12 ديسمبر 2015 14:03

شهدت بعض المقار الانتخابية الخاصة بالتصويت للنساء في العاصمة السعودية الرياض تواجدا ملحوظا للناخبات للإدلاء بأصواتهن لأول مرة في تاريخ المملكة بعد أن كانت تلك الانتخابات قاصرة على الرجال خلال المرحلتين الاولى والثانية .

 

وقالت إحدى الناخبات لوكالة الأنباء الالمانية إن "عملية التصويت تتم بسهولة بسبب التنظيم الرائع داخل اللجان"، مضيفة "أنني سعيدة اني أدليت بصوتي لأول مرة، سيسجل هذا الانجاز للحكومة السعودية الحالية".

 

وأعربت المرأة السعودية التي فضلت عدم الكشف عن هويتها عن أملها أن" تشارك خلال السنوات المقبلة في التصويت لاختيار أعضاء البرلمان".

وأضافت "حضوري اليوم جاء لمساندة المرشحات والتصويت لهن أكثر من مساندتي للرجال".

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم السبت في جميع أنحاء المملكة أمام الناخبين في التصويت للانتخابية البلدية في دورتها الثالثة التي تشارك فيها المرأة للمرة الأولى .

ويدلي مليون و486 الف و477 ناخباً وناخبة بأصواتهم لانتخاب 6440 مرشحاً ومرشحة للانتخابات البلدية في عملية التصويت التي تستمر حتى الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

وأكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني في مؤتمر صحفي اليوم، أنه تم استبعاد 235 مرشحاً منهم 9 نساء خلال فترة الحملات الانتخابية التي استمرت 12 يوماً وانتهت الخميس الماضي لمخالفتهم اللوائح والأنظمة.

وأشار إلى أن اللوائح تمنع التكتلات على أسس قبلية أو مناطقية، حيث تفرض عقوبات تبدأ بالاستبعاد وغرامة 50 ألف ريال لمن يثبت بحقه الوقوع في هذه المخالفات.

وقال "إن الانتخابات البلدية تعد من الانتخابات المحلية التي تكون المشاركة فيها عادة أقل من الأنواع الأخرى من الانتخابات"، مشيراً إلى أن " العدد الكلي للناخبين والناخبات يأتي في الحدود الطبيعية، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن معظم سكان المملكة هم الفئة العمرية الأقل من 18 عاماً، كما أن هناك فئات من السكان لا يسمح لهم بالتصويت مثل العسكريين والمحافظين ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل وكتاب العدل، وغيرهم ".

وأضاف المهندس القحطاني، إن مشاركة الناخبات السعوديات بلغت 24% من إجمالي الناخبين الجدد المسجلين في هذه الدورة وهي نسبة معقولة وإن كنا نتمنى أن تكون أكبر، مؤكداً أن نظام الانتخابات يساوي بين الرجال في جميع بنوده.

وحول نتائج الانتخابات قال :" تعلن النتائج بشكل رسمي يوم غدً الأحد بعد الظهر عبر موقع الانتخابات البلدية، وفي اللجان المحلية، وفي بعض اللجان الصغيرة يكون الفرز مباشراً وتتضح النتائج بشكل أسرع من اللجان الكبيرة."

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية أن إعلان الأعضاء المعينين سيتم فور انتهاء المرحلة الحالية حيث أن هدف التعيين هو إكمال التخصصات التي تحتاجها المجالس البلدية، والتي قد لا تتوفر بالانتخابات، مشيراً إلى أن الدورة الجديدة ستبدأ في الرابع من شهر يناير المقبل ، وتستمر لمدة أربع سنوات قادمة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان