رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجبهة الشعبية" تُنظّم مسيرة بغزة في ذكرى تأسيسها

الجبهة الشعبية تُنظّم مسيرة بغزة في ذكرى تأسيسها

العرب والعالم

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الجبهة الشعبية" تُنظّم مسيرة بغزة في ذكرى تأسيسها

وكالات 12 ديسمبر 2015 13:52

نظّمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، مسيرة في غزة، بمشاركة المئات من أنصارها، احتفالا بمرور 48 على تأسيسها.


وجاب المشاركون في المسيرة شوارع رئيسية وسط مدينة غزة، رافعين لافتات تطالب بإنهاء الانقسام الفلسطيني، ودعم "الهبة الشعبية في الضفة الغربية".
 

وقال جميل مزهر، عضو المكتب السياسي للجبهة، في كلمة له على هامش المسيرة:" اليوم خرجنا في ذكرى انطلاقتنا لنؤكد على حقنا في انتفاضتنا المشروعة ضد الاحتلال الاسرائيلي".
 

وأضاف مزهر:" الانقسام الفلسطيني يجب أن ينتهي، لتشكيل قيادة وطنية موحدة، لدعم الانتفاضة في القدس والضفة الغربية، وحل كافة المشاكل على الساحة الفلسطينية وخاصة مشكلة معبر رفح".


وكشف مزهر عن استعداد الفصائل لإطلاق مبادرة لحل مشكلة معبر رفح، دون أن يذكر التفاصيل، واكتفى بالقول:" الحل الأساسي لأزمة معبر رفح وفتحه بصورة دائمة، هو التوافق الوطني على إدارته بعيدا عن التجاذبات السياسية".
 

وتقول وسائل إعلام مصرية، مقربة من الحكومة، إن فتح المعبر من قبل السلطات المصرية، مرهون بتولي السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن المعبر، وانتهاء سيطرة حركة حماس عليه.


ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.
 

وتأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عام 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، وأسسها مجموعة من قيادات حركة القوميين العرب، وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه، أبرزهم جورج حبش، ومصطفى الزبري (أبو علي مصطفى)، ووديع حداد.
 

وبدأت الجبهة كحركة "ماركسية لينينية" تنتمي الى المجموعات "الماركسية اللينينية" على أفكار "ماوتسي تونغ" حتى مؤتمرها الثاني، عام 1969 بالأردن، وبدأت تتحول الى منظمة "ماركسية لينينية" بالفهم "السوفييتي"، ثم أصبحت مجرد مسترشدة بالفكر "الماركسي اللينيني".
 

وانضمت الجبهة إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968.
 

واشتهرت في حقبة السبعينات من القرن الماضي، بعمليات خطف الطائرات ونسف المطارات، واقتحام ونسف السفارات واغتيال قيادات إسرائيلية.
 

وفي فبراير عام 1969حدث انشقاق في الجبهة الشعبية، بقيادة نايف حواتمة، وتأسست "الجبهة الشعبية الثورية لتحرير فلسطين"، التي غيرت اسمها فيما بعد إلى "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين".
 

كما حصل انشقاق آخر بقيادة أحمد جبريل، الذي أسس فيما بعد "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان