رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في 2015 .. مقتل ٢٨ ألف يمني

في 2015 .. مقتل ٢٨ ألف يمني

العرب والعالم

القتال في اليمن

في 2015 .. مقتل ٢٨ ألف يمني

وكالات 12 ديسمبر 2015 11:56

قال تقرير صادر عن مركز يمني غير حكومي، إن أكثر من 28 ألف يمني قتلوا جراء الحرب الأهلية خلال العام الجاري 2015، من الحوثيين والمقاومة الشعبية والمدنيين، في عدة محافظات.

 

وأضاف التقرير الصادر عن مركز "أبعاد للدراسات والبحوث"، اليوم السبت، أن نحو 20 ألف قتيل من الحوثيين والقوات الموالية لهم سقطوا جراء الحرب، غالبيتهم من الفقراء وطلاب المدارس ممن جندوهم في معاركهم المفتوحة"، لافتاً أن "انعدام الشفافية لدى الانقلابيين جعل إحصاء قتلاهم أمرا غاية في الصعوبة".
 

وأكد التقرير، "أن الحرب التي اضطرت الشرعية اليمنية برئاسة عبد ربه منصور هادي، لخوضها بدعم قوات التحالف العربي، أدّت إلى استعادة جزء كبير من أراضي اليمن"، مضيفاً "أن الكلفة البشرية كانت عالية، إذ تشير تقديرات إلى مقتل نحو ( 8300) يمني، غالبيتهم من المدنيين، كما ينتمي بعضهم إلى المقاومة الشعبية والجيش الوطني".
 

وأشار أن نسبة القتلى من النساء والأطفال في صفوف المدنيين بلغت حوالي 12% من الرقم الأخير، مضيفاً أن محافظات تعز وعدن ومأرب ولحج، تأتي على رأس المحافظات المقاومة التي كانت خسارتها البشرية مرتفعة، وبما يقارب 5 آلاف قتيل، أي بواقع 60% من مجموع قتلى المحافظات المقاومة.
 

ولفت التقرير إلى تحديات أمنية كبيرة خلقها انقلاب المتمردين الحوثيين وصالح، أبرزها الفراغ الذي استغلته ميلشيات متطرفة بعضها طائفي وبعضها مناطقي، أبرزها تنظيم أنصار الشريعة "جناح القاعدة في اليمن"، وتنظيم "داعش".
 

وبخصوص "داعش"، قال التقرير، إن "غموضاً يلف التنظيم الذي استطاع استقطاب بعض الشباب النازحين والمقاتلين، رغم أن غالبية قياداته لم تشارك في الحرب ضد الحوثيين بخلاف المنتمين للقاعدة"، مشيراً "أن التنظيم الذي يقدر عدد أفراده بالمئات، يمتلك 3 معسكرات تدريب في عدن ولحج وحضرموت".
 

 واتهم التقرير ضابطاَ ينتمي لجهاز مخابرات الرئيس المخلوع "صالح"، بتقديم تسهيلات واسعة لداعش، عبر غرفة عمليات خاصة، ما جعلها تحصل على أسلحة وآليات ومدرعات من بينها 19 دبابة.
 

ومنذ مارس الماضي، تدور مواجهات عنيفة بين المقاومة الشعبية والحوثيين في عدة محافظات يمنية، كما يشن التحالف العربي غارات مكثفة على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم أدت لتدمير عدد كبير من الآليات، وقتل الآلاف منهم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان