رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هيجل: مستعدون للقيام بأي خيار في سوريا

هيجل: مستعدون للقيام بأي خيار في سوريا

رويترز 25 أغسطس 2013 06:11

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل اليوم الأحد إن البنتاجون مستعد لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا إذا اختار الرئيس باراك اوباما تنفيذ أيا منها.   

وقال هاجل للصحفيين خلال رحلة إلى ماليزيا "طلب الرئيس اوباما من وزارة الدفاع إعداد خيارات لجميع الحالات الطارئة. وقد فعلنا هذا ونحن مستعدون للقيام بأي خيار - إذا قرر استخدام أي خيار من هذه الخيارات".

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد بحث مع كبار مستشاريه الخيارات المتاجة للرد على الاستخدام المزعوم لاسلحة كيماوية في سوريا وسط "علامات متزايدة" على ان الحكومة استخدمت الغاز السام ضد مدنيين.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان كاميرون واوباما اتفقا يوم السبت على ان استخدام قوات الرئيس بشار الاسد للاسلحة الكيماوية يستحق ردا جادا من المجتمع الدولي.

وتقول المعارضة السورية ان ما بين 500 إلى اكثر من 1000 مدني قتلوا في هجوم بالغاز نفذته قوات الرئيس السوري بشار الاسد. واثارت صور الضحايا دعوات في الغرب إلى تدخل عاجل بقيادة الولايات المتحدة بعد عامين ونصف من الصمت الدولي في مواجهة الصراع في سوريا.

وفي محاولة واضحة لتعزيز نفي الحكومة المسؤولية عن الهجوم الكيماوي المزعوم قال التلفزيون السوري ان جنودا من القوات الحكومية عثروا على اسلحة كيماوية في انفاق للمعارضة المسلحة في ضاحية جوبر وان بعضهم تعرض للاختناق.

وتردد اوباما كثيرا في التدخل في سوريا اخذا في الاعتبار موقعها الذي تتقاطع فيه خطوط صراع طائفي اوسع في الشرق الاوسط وجدد هذا العزوف يوم الجمعة.

لكن وفي تطور قدر يزيد من الضغوط على اوباما للتحرك قالت مصادر امنية امريكية واوروبية ان اجهزة مخابرات امريكية وغربية اجرت تقييمها الاولي والذي يفيد بأن قوات موالية للاسد استخدمت اسلحة كيماوية بالفعل.

وحثت قوى عالمية كبرى -من بينها روسيا حليف الاسد الرئيسي- الرئيس السوري على التعاون مع فريق مفتشي الامم المتحدة الموجود بالفعل منذ يوم الاحد في سوريا للتحقيق في مزاعم مشابهة عن استخدام اسلحة كيماوية في الحرب الاهلية في سوريا.

وقالت واشنطن يوم الجمعة انها ستعيد نشر سفن حربية في البحر المتوسط لكن مسؤولين حذروا من ان اوباما لم يتخذ اي قرار بشان اي تحرك عسكري. وقال مسؤول عسكري امريكي طلب عدم الكشف عن هويته ان البحرية الامريكية ستزيد وجودها في المنطقة إلى اربع مدمرات بدلا من ثلاث.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان