رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء الاقتراع في انتخابات البلدية السعودية.. بمشاركة نسائية

بدء الاقتراع في انتخابات البلدية السعودية.. بمشاركة نسائية

العرب والعالم

مشاركة المرأ' السعودية في الانتخابات البلدية كناخبة ومقترعة

بدء الاقتراع في انتخابات البلدية السعودية.. بمشاركة نسائية

وكالات 12 ديسمبر 2015 08:59

انطلقت صباح اليوم السبت، عمليات الاقتراع للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة بمختلف مراكز الانتخاب، التي تمّ تحديدها في مدن المملكة العربية السعودية، وتستمر عملية التصويت حتى الخامسة عصرًا (بتوقيت السعودية).

 

وتنافس 979  امرأة سعودية مرشحة زملاءها الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط، حيث يعتبر اليوم منعطفًا مهمًا في السعودية بدخول المرأة ناخبة ومرشحة في الوقت نفسه لتنافس على مقاعد المجالس البلدية، البالغ عددها 3159 مقعدًا تشكل 284 مجلسًا بلديًا.
 

ومن المتوقع أن يتوجه اليوم 1.3 مليون ناخب وناخبة إلى صناديق الاقتراع، وسط استعدادات حكومية ورقابة من بعض الجهات المدنية، إذ أعلنت جمعية حقوق الإنسان السعودية أنها ستعمل من خلال 200 مراقب للإشراف على سير عمل الانتخابات البلدية. ومن المتوقع أن تعلن النتائج غداً الأحد.
 

من جانبه، أكد المهندس جديع بن نهار القحطاني، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن البلاغات حول أي مخالفة سيتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.
 

وبحسب ما ورد في صحيفة "الرياض"، يصوت كل ناخب في دائرته الانتخابية المسجل فيها بصوت واحد، دون التصويت لمرشحين آخرين، سواء في دائرته الانتخابية أو في الدوائر الأخرى.
 

وتسمح اللجنة التنفيذية للانتخابات البلدية، لأعضاء لجنة الانتخاب بمساعدة الناخب الأُمّي في كيفية اختياره المرشحين، دون توجيهه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان