رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

داود أوغلو: تركيا قدمت الدعم للعراق منذ بدء محاربة داعش

داود أوغلو: تركيا قدمت الدعم للعراق منذ بدء محاربة داعش

العرب والعالم

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

داود أوغلو: تركيا قدمت الدعم للعراق منذ بدء محاربة داعش

وكالات 11 ديسمبر 2015 19:17

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الجمعة، "إن تركيا قدمت الدعم للعراق منذ بدئها في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وعندما أصبح التنظيم عنصر تهديد أجرينا اتصالات حثيثة مع الحكومة المركزية العراقية وإدارة إقليم شمال العراق، وأجرينا مباحثات في هذا الشأن خلال زيارة السيد العبادي إلى أنقرة وخلال زيارتي إلى بغداد".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده قي قصر جانقايا، عقب الاجتماع مع "مجموعة عمل الاصلاحات الأوروبية" بالعاصمة التركية أنقرة؛ حيث أشار داود أوغلو إلى دعم بلاده لبغداد وأربيل عبر إرسال عدة طائرات محملة بالمعدات إليهم.

 

وأضاف داود أوغلو "دربنا أكثر من ألفي عراقي من قوات الحرس الوطني في الموصل، وهؤلاء سيدافعون عن أمن العراق، كما أن وزارة الدفاع العراقية زارت معسكر التدريب، وإن نشر قناعة أن تركيا تجري أنشطة سرية هناك أمر غير صحيح نهائياً".

 

وفي الشأن الأوروبي أكد داود أوغلو أن رفع الاتحاد الأوروبي للتأشيرات عن المواطنين الأتراك، ليست اتفاقية جديدة إنما وقعت عام 2013 حين كان وزيراً للخارجية، مشيراً أن العملية بدأت بالتزامن مع توقيع اتفاقية إعادة القبول تنص على إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، وفي حال تعذر ذلك، إعادتهم إلى آخر بلد عبروه قبل دخولهم إلى حدود الاتحاد الأوروبي.

 

وفي ما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين، أشار داود أوغلو أن الاتحاد الأوروبي قرر أن يشارك تركيا أعباء استقبالها للاجئين السوريين، عبر دعم الأخير لأنقرة بـ 3 مليار يورو سنوياً، لافتاً أن الاتحاد سيدفع ذلك المبلغ ابتداء من العام المقبل، وسيكون دفعه على مدار العام، وأنه مخصص للاجئين السوريين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان