رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

برلمان جنوب السودان يصادق على تعيين نائب جديد للرئيس

برلمان جنوب السودان يصادق على تعيين نائب جديد للرئيس

الأناضول 24 أغسطس 2013 18:45

صوت نواب برلمان جنوب السودان اليوم السبت بالإجماع لصالح تعيين رئيسه السابق "جيمس واني ايقا" نائبا لرئيس الجمهورية، بعد أن ظل المقعد شاغرا لمدة شهر كامل إثر حل الحكومة السابقة.

 

وكان رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميراديت، أصدر أمس الجمعة قرارا جمهوريا بتعيين "جيمس واني ايقا" نائبا للرئيس.

 

وقال دانيال أويت أكوت، نائب رئيس البرلمان، الذي ترأس جلسة اليوم المغلقة، في تصريحات مقتضبة لصحفيين، إن "النائب الجديد للرئيس وجد ترحيبا حارا من نواب البرلمان في الجلسة الطارئة التي انعقدت ظهر اليوم". ولم يذكر أكوت عدد النواب اللذين حضروا الجلسة.

 

وينص دستور جنوب السودان على أن يحصل المرشح لمنصب نائب الرئيس علي أصوات ثلثي نواب  البرلمان بعد صدور قرار تعيينه من قبل الرئيس.

 

و"جيمس وانى ايقا" هو الرجل الثالث في "الحركة الشعبية لتحرير السودان" الحاكمة في جنوب السودان، وتخرج من كلية التربية في مصر، وأصبح أول رئيس لبرلمان لدولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عام 2011.

 

ويرجح أن يؤدي نائب الرئيس الجديد القسم يوم الاثنين المقبل، خلفا للدكتور ريك مشار، الذي أقاله رئيس جنوب السودان، جراء خلافات سياسية بينهما؛ إثر إعلان مشار رغبته الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مواجهة سيلفاكير؛ بعد أن اتهمه بالفشل في إدارة شؤون البلاد.

 

وترددت أنباء عن أن رئيس جنوب السودان هدد، خلال اجتماع مغلق مع الكتلة البرلمانية لحزبه أمس، بحل البرلمان إذا لم يمرر قرار تعيين نائبه الجديد.

 

وعقد أعضاء الحزب الحاكم وكتلته البرلمانية اجتماعا مغلقا أمس للاتفاق علي من سيخلف "جيمس واني ايقا" في رئاسة البرلمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان