رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فنان مغربي يحتج أمام البرلمان لمنعه من الغناء 15 عامًا

فنان مغربي يحتج أمام البرلمان لمنعه من الغناء 15 عامًا

العرب والعالم

البرلمان المغربي

فنان مغربي يحتج أمام البرلمان لمنعه من الغناء 15 عامًا

وكالات 10 ديسمبر 2015 20:14

نظَّم الفنان المغربي رشيد غلام، مساء الخميس، وقفةً رمزيةً احتجاجية أمام البرلمان بالعاصمة الرباط؛ بسبب منعه من الغناء ببلاده منذ 15 عامًا.

 

وشهدت الوقفة، التي تمًَّ تنظيمها تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان مشاركة بعض الحقوقيين والفنانين.

 

وقال رشيد غلام، لـ"الأناضول"، إنَّ تنظيمه لهذه الوقفة الرمزية تعبير عن احتجاجه لمنعه في حقه في التعبير، وإنَّ الاحتجاج أمام البرلمان بسبب رمزية المكان وليس لأنَّه يريد أن يرفع إليه قضية منعه.

 

وأعرب عن شكره لكل من تضامن منه إزاء المنع الذي يطاله في بلاده منذ 15 سنة، مطالبًا بالسماح له بالغناء والتعبير الفني بالأماكن  والفضاءات العمومية ببلاده.

 

وذكر: "لا أطالب أن يتم توجيه الدعوة إلي للمهرجانات التي تقيمها الدولة أو أن أغني بالقنوات العمومية، بل أطالب بأن يسمح لي بالتعبير الفني في الأماكن والفضاءات العمومية".

 

وطالب بممارسة حقه في التعبير الفني كمواطن وفنان، ووضع حد للمنع الذي يحول بينه وبين جمهور بلاده، مؤكِّدًا: "أنا لا أخرق القانون، وإذا كان منعي بسبب الانتماء السياسي بداعي انتمائي إلى جماعة العدل والإحسان التي تعد أكبر جماعة إسلامية بالبلاد، فالمفروض أن يتم احترام انتماء الأفراد لأي منظمة سياسية، وكثير من الناس بالبلاد ينتمون إلى حركات إسلامية ويسارية ويمارسون حقوقهم".

 

ولفت إلى أنَّه سيبدأ سلسلةً من الاحتاجاجات داخل بلاده، والانتقال إلى المنظمات الحقوقية الدولية .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان