رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الجزائر.. البرلمان يقر تشريعات جديدة تشدد عقوبة التحرش

الجزائر.. البرلمان يقر تشريعات جديدة تشدد عقوبة التحرش

العرب والعالم

فتيات في الجزائر

الجزائر.. البرلمان يقر تشريعات جديدة تشدد عقوبة التحرش

وكالات 10 ديسمبر 2015 15:30

صادق مجلس الأمة الجزائري "الغرفة الثانية للبرلمان"، الخميس، على تعديلات أُدخلت على قانون العقوبات، تتضمن للمرة الأولى عقوبات على الرجل الذي يمارس العنف ضد زوجته، وكذا التحرش بالمرأة في أماكن العمل، والأماكن العامة.

 

وقال وزير العدل الجزائري الطيب لوح، في تصريحاتٍ صحفية، بعد المصادقة على التعديلات: "هذه خطوة هامة في مكافحة العنف بصفة عامة، والعنف الممارس بحق هذه الفئة بصفة خاصة".

 

ووفقًا للتعديلات الجديدة، نصَّت المادة 266 مكرر على توقيع عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات حبس في حق الزوج إذا لم ينشأ على الضرب والجرح العمدي "للزوجة" عجز لا يتجاوز 15 يومًا، وفي حالة تعدت المدة في العجز 15 يومًا تصل العقوبة إلى خمس سنوات.

 

وجاء في  المادة 330 مكرر: "تسليط عقوبة تصل إلى سنتين حبسًا وغرامة تصل إلى 200 ألف دينار على أحد الوالدين الذين يترك مقر أسرته لمدة تتجاوز الشهرين، كما يعاقب بنفس العقوبة كل من مارس على زوجته أي شكل من أشكال الإكراه أو التخويف ليتصرف في ممتلكاتها أو مواردها المالية، في حين يضع الصفح حدا للمتابعة القضائية".

 

ونصَّت المادة "333 مكرر" على عقوبة تصل إلى ستة أشهر حبسًا وغرامة تصل إلى 100 ألف دينار "نحو ألف دولار أمريكي"، أو إحداهما على كل شخص ضايق المرأة في مكان عمومي، بفعل أو قول أو إشارة تخدش حياءها، وتضاعف العقوبة إذا كانت الضحية قاصراً لم تكتمل سن السادسة عشرة".

 

وجاء في المادة "341 مكرر": "عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات حبسًا وغرامة 300 ألف دينار "نحو ثلاثة آلاف دولار" على كل شخص يستغل سلطة وظيفته أو مهنته بالتهديد أو الإكراه قصد الاستجابة لرغباته الجنسية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان