رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجربا يطالب بمنطقة حظر جوي وأخرى آمنة للمدنيين

يدعو لتمكين فريق التحقيق من الوصول لموقع الهجوم..

الجربا يطالب بمنطقة حظر جوي وأخرى آمنة للمدنيين

الأناضول 24 أغسطس 2013 17:17

طالب "أحمد الجربا" رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بإنشاء منطقة حظر جوي في سوريا، ومنطقة آمنة للمدنيين، قائلا إن على الدول التي تدّعي صداقتها للسوريين أن تتصرف بشكل يتفق مع الضمير، وأن تحقق هذه المطالب في إطار إنساني.

 

وفيما يتعلق باستخدام السلاح الكيميائي في سوريا، قال جربا في تصريح صحفي، خلال استقبال وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" له في قصر "تشيراغان" في إسطنبول اليوم، "إنها ليست المرة الأولى التي يُستخدم فيها السلاح الكيميائي، إذ تم استخدامه قبل ذلك في عدة مناطق سورية، وبسبب صمت العالم استُخدم هذه المرة بشكل أكثر كارثية". وذكّر الجربا باختيار المتظاهرين السوريين لجملة "صمتكم يقتلنا"، كشعار لإحدى الجمع، قائلا إن الوضع لا يزال كما هو وإن "صمتكم يقتلنا بالسلاح الكيميائي".

 

وأشار الجربا إلى وجود فريق البعثة الدولية للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية، التابع للأمم المتحدة في دمشق حاليا، وعدم تمكنه مع ذلك من الذهاب لموقع الهجوم الذي يبعد عدة كيلومترات، مشددا على ضرورة تمكين الفريق من الذهاب لموقع الهجوم وإجراء تحقيقاته به. وأكد جربا أن "بقاء هذا العمل الوحشي بدون عقاب، سيجعل المجتمع الدولي في وضع صعب".

 

بدوره أشار داود أوغلو إلى بعض الأخبار التي تدّعي عرقلة المعارضة السورية لبدء تحقيقات الأمم المتحدة، قائلا إن العكس هو الصحيح، فالائتلاف السوري دعا عدة مرات لتسهيل إجراء هذه التحقيقات، وها هو الجربا يكرر هذا النداء من إسطنبول. وأعلن داود أوغلو دعم بلاده لمطالب الائتلاف الوطني السوري بهذا الخصوص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان