رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

أول قمة خليجية برئاسة الملك سلمان تنطلق في الرياض اليوم

أول قمة خليجية برئاسة الملك سلمان تنطلق في الرياض اليوم

العرب والعالم

سلمان بن عبدالعزيز

أول قمة خليجية برئاسة الملك سلمان تنطلق في الرياض اليوم

وكالات 09 ديسمبر 2015 10:47

تنطلق في وقت لاحق، اليوم الخميس، بالعاصمة السعودية الرياض، أعمال القمة الخليجية الـ36، بمشاركة 4 من قادة دول الخليج الست، بينهم العاهل السعودي الملك سلمان  بن عبدالعزيز، ووسط غياب سلطان عمان ورئيس الإمارات عن ترؤس وفد بلديهما.

 

وتعد هذه أول قمة خليجية يترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ توليه الحكم في المملكة في يناير/كانون ثاني الماضي، خلفًا للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.
 

ويشارك في قمة الرياض إلى جانب العاهل السعودي، الذي تترأس بلاده القمة، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، و أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
 

وأعلنت وكالات الأنباء الرسمية لكل من قطر والكويت والبحرين أن قادة بلادهم سيتوجهون اليوم إلى لتروس وفود بلادهم في القمة الخليجية.
 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سيترأس وفد بلاده في القمة.
 

ويغيب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، عن أي أنشطة رسمية علنية، منذ أن تعرض لوعكة صحيه نتيجة جلطة ألمت به في 24 يناير2014.
 

بدورها قالت وكالة الأنباء العمانية، أن فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء توجه إلى السعودية وسيترأس وفد السلطنة في القمة الخليجية، نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد.
 

ويأتي غياب سلطان عمان بعد نحو شهر من إلقائه، خطابًا يوم 15 نوفمبر الماضي، خلال افتتاح أعمال الفترة السادسة لمجلس عمان (البرلمان بغرفتيه مجلس الشورى ومجلس الدولة)، فيما عد أول خطاب علني يبث مباشرة على الهواء له، منذ عودته من رحلة علاجية في ألمانيا.
 

وعاد سلطان عمان-75 عامًا- ، إلى بلاده، في 23 مارس الماضي، بعد 8 أشهر من العلاج الطبي في ألمانيا من مرض لم يتم الإعلان عنه.
 

ومنذ عودته، لم يظهر السلطان علنًا إلا في مرات قليلة.
 

ويتوقع ان يبحث القادة في قمتهم التي تستمر يومين توصيات وزراء داخلية دول المجلس بعد اجتماعهم بالدوحة أواخر الشهر الماضي، والتي اكدت ضرورة تعزيز التنسيق الأمني المشترك لمكافحة الارهاب وما يمثله من خطر على المجتمعات الخليجية.
 

كما يبحث القادة في القمة الدور المحوري الذي تقوم به دول المجلس في التحالف الدولي بقيادة امريكا ضد (داعش)، أحد أكبر التنظيمات الارهابية في المنطقة من خلال تقديم مساعدات سياسية ولوجستية للتحالف.
 

كذلك من المقرر أن يناقش القادة ما تم انجازه في اطار التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشركة وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها من المجالات الاخرى.
 

ويناقش القادة الخليجيون في قمتهم كذلك، التطورات العربية والاقليمية والدولية، ومنها التطورات في اليمن وسوريا والعراق والعلاقات مع ايران وغيرها من القضايا، بهدف بلورة مواقف موحدة للتعامل معها اضافة الى ملفات اقتصادية.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان