رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

سوريا تستغل الأزمة بين روسيا وتركيا بتصدير حمضيات لموسكو

سوريا تستغل الأزمة بين روسيا وتركيا بتصدير حمضيات لموسكو

العرب والعالم

الرئيسان السوري بشار الأسد والروسي فلاديمير بوتين

سوريا تستغل الأزمة بين روسيا وتركيا بتصدير حمضيات لموسكو

وكالات 08 ديسمبر 2015 19:21

تستعد دمشق لإرسال أكثر من 700 ألف طن من الحمضيات إلى العاصمة الروسية موسكو، التي توقَّفت عن استيراد المحاصيل التركية عقب إسقاط إحدى طائراتها، وفق ما أعلن رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي.

 

وقال الشهابي، لوكالة "فرانس برس" الثلاثاء: "جهَّزنا 700 ألف طن من الحمضيات، معظمها من البرتقال، لكي نرسلها إلى الأسواق الروسية بهدف تغطية النقص الذي سينتج عن فرض العقوبات على الحمضيات المستوردة من تركيا".

 

وأضاف أنَّ الشحنة الأولى انطلقت إلى روسيا من دون تحديد الكمية، لافتًا إلى أنَّ منتجات أخرى سيتم إرسالها أيًضا، بينها النسيجيات والملابس.

 

وفرضت موسكو، التي بدأت حملة جوية في سوريا منذ أكثر من شهرين، عقوبات بحق تركيا استهدفت أساسًا السياحة والزراعة والطاقة والمقاولات والأشغال العامة، بعد إسقاط أنقرة طائرة روسية على الحدود التركية السورية في 24 نوفمبر الماضي.

 

وقال رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، الثلاثاء، إنَّ العقوبات التي فرضتها موسكو على أنقرة تركت فراغًا مهمًا وبالتالي فرصة حقيقية للمنتجات السورية كي تملأه، وفق تعبيره.

 

وأكَّد بدء الاستعدادات لتنظيم زيارة وفد اقتصادي من رجال الأعمال والصناعيين السوريين إلى روسيا؛ لبحث فرص التعاون.

وبحسب وزارة الزراعة، يتجاوز إنتاج الحمضيات في سوريا 1,05 مليون طن سنويًّا، وتزرع بشكل خاص في المناطق الساحلية تحت سيطرة قوات النظام وتحديدًا في اللاذقية وطرطوس.

 

وتعد روسيا حليفة رئيسية للنظام السوري، وتوفر له منذ بدء النزاع عام 2011 دعمًا دبلوماسيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان