رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤول يمني: الرئيس منصور هادي يعتزم طلب هدنة إنسانية

مسؤول يمني: الرئيس منصور هادي يعتزم طلب هدنة إنسانية

العرب والعالم

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

مسؤول يمني: الرئيس منصور هادي يعتزم طلب هدنة إنسانية

وكالات 08 ديسمبر 2015 18:30

قال نائب مدير مكتب الرئاسة اليمنية عبد الله العليمي، الثلاثاء، إنَّ الرئيس عبد ربه منصور هادي يعتزم طلب هدنةً إنسانيةً تتمثل في وقف مشروط لإطلاق النار، مع بداية مشاورات "جنيف 2" بين الأطراف اليمنية، المقررة منتصف شهر ديسمبر الجاري.

 

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، أضاف العليمي أنَّ طلب الهدنة "لم يحدد زمنها والجهة التي سيخاطبها" يأتي كبادرة حسن نية بهدف الوصول إلى نجاح مشاورات "جنيف 2" المقبلة.

 

وأشار المسؤول اليمني إلى أنَّ الهدنة مرهونة بمدى التزام جماعة أنصار الله "الحوثي" وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح بوقف إطلاق النار وإتاحة الفرصة للإغاثة الإنسانية بالوصول إلى المحافظات المحاصرة، وبخاصةً تعز "وسط"، التي يعاني سكانها منذ أشهر من الحصار اللإنساني.

 

ولفت إلى أنَّ وقف إطلاق النار المرتقب قابل للتجديد والتمديد تلقائيًّا شريطة تقدم جماعة الحوثي بطريقة إيجابية في بناء الثقة، من خلال الإفراج عن كافة المعتقلين، والتوقف عن أية أعمال عدائية.

 

ونوَّه بأنَّ الفريق الحكومي متمسك بجميع ملاحظاته التي وضعها على مسودة أجندة مشاورات "جنيف 2"، وجدول الأعمال كونها نابعة أساسًا من نص وروح قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

 

وأمس الاثنين، أعلن إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، في مؤتمر صحفي، في جنيف، أنَّ محادثات سلام ستبدأ في 15 ديسمبر الجاري بسويسرا؛ للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ووضع حد للنزاع في اليمن.

 

وقال إنَّ الأمم المتحدة ستعقد سلسلةً من الاجتماعات بين أطراف النزاع؛ سعيًّا لاتخاذ قرار وقف دائم لإطلاق النار، وتحسين الوضع الإنساني والعودة إلى عملية الانتقال السياسي في البلاد، لافتًا إلى أنَّ الحكومة اليمنية والحوثيين، والأطراف الأخرى ذات الصلة، التزمت جميعها بالمشاركة في المحادثات.

 

وفي وقت سابق اليوم، رحَّب صالح بالدعوة إلى هدنة إنسانية، ودعا الأمم المتحدة للضغط من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وفقًا لبيان على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في وقت لم يصدر فيه أي تعقيب من الحوثيين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان