رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تأجيل زيارة وفد الرباعية الدولية للضفة

تأجيل زيارة وفد الرباعية الدولية للضفة

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

تأجيل زيارة وفد الرباعية الدولية للضفة

وكالات 08 ديسمبر 2015 15:28

أعلن مسؤول فلسطيني، الثلاثاء، أنَّ القيادة الفلسطينية أبلغت بتأجيل جديد لزيارة وفد اللجنة الرباعية الدولية إلى الضفة الغربية التي كانت مقررة غدًا الاربعاء.

 

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، لـ"شينخوا"، إنَّ تأجيل زيارة الوفد يستهدف وفق ما أبلغت به القيادة الفلسطينية استكمال الاتصالات بين الأطراف المعنية، لافتًا إلى أنَّه من المفترض أن يكون تأجيل الزيارة لعدة أيام فقط وليس إلغاء الزيارة تمامًا.

 

وفي 11 أكتوبر الماضي، ألغى ممثلو اللجنة الرباعية الدولية زيارةً للمنطقة بناءً على طلب إسرائيلي بسبب موجة التوتر المستمرة بين الفلسطينيين وإسرائيل، بحسب ما ذكرت إسرائيل في حينه.

 

وتضم اللجنة الرباعية كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الأمم المتحدة.

 

وأكد مجدلاني الترحيب الفلسطيني بأي جهد دولي ينصب في إطار تطبيق اتفاقية خطة خارطة الطريق التي تشكلت اللجنة الرباعية الدولية من أجل تنفيذها عام 2003، وحثَّ على إتمام زيارة وفد اللجنة الرباعية لتكون فرصةً لاستعادة دور اللجنة ومكانتها التي غيَّبت نتيجة الاستفراد والانحياز الأمريكي لإسرائيل.

 

وجاء التأجيل الجديد لزيارة وفد اللجنة الرباعية وسط استمرار إجراء اجتماعات فلسطينية لبحث اتخاذ خطوات كبديل عن تعثر عملية السلام مع إسرائيل منذ العام الماضي.

 

وفي هذا الصدد، أوضح مجدلاني أنَّ اللجنة السياسية المشكلة من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اجتمعت على مدار اليومين الماضيين لبحث جداول زمنية وآليات الخطوات الفلسطينية المقرر اتخاذها، مشيرًا

إلى أنَّ القيادة الفلسطينية كانت أعطت الفرصة الكافية لجهود واتصالات الإدارة الأمريكية قبل بدء اتخاذ الخطوات الفلسطينية البديلة غير أنَّ حصيلة هذه الجهود لم تكن مقبولة فلسطينيًّا.

 

وذكر أنَّه تمَّ الاتفاق في الاجتماعات المذكورة للجنة السياسية على مجموعة إجراءات سيتم تنفيذها بشكل متوالٍ ومتوازٍ، في مقدمتها بدء تقديم مشروع قرارات فلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي، موضِّحًا أنَّ مشروعات القرارات المقرر تقديمها لمجلس الأمن تتعلق بطلب العضوية الفلسطينية الكاملة في المجلس ووضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب وقف الاستيطان الإسرائيلي.

 

وأوضح أنَّ اللجنة السياسية أقرَّت كذلك بدء إجراءات عملية فيما يتصل بتحديد العلاقة مع إسرائيل من خلال مراجعة الاتفاقيات في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية، مؤكِّدًا أنَّه سيتم اتخاذ خطوات فيما يتعلق بترتيب البيت الفلسطيني عبر السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية والتحضير لعقد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني في أقرب فرصة.

 

و السبت الماضي، أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عقب اجتماع لها برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في مدينة رام الله بالضفة الغربية، بدء التحضير لعرض عددٍ من مشروعات القرارات بشأن قضايا الصراع مع إسرائيل على مجلس الأمن.

 

وقالت اللجنة إنَّها كلَّفت اللجنة السياسية التابعة لها بوضع آليات تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني المتخذة في شهر مارس الماضي، بما يشمل تحديد العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية مع سلطة الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان