رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأردن.. الحبس عامين لداعية إسلامي بسبب منشور على "فيسبوك"

الأردن.. الحبس عامين لداعية إسلامي بسبب منشور على فيسبوك

العرب والعالم

محكمة أردنية

الأردن.. الحبس عامين لداعية إسلامي بسبب منشور على "فيسبوك"

وكالات 07 ديسمبر 2015 16:44

أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن "عسكرية"،  الاثنين، حكمًا بالحبس عامين على الداعية الإسلامي إياد القنيبي، بتهمة التحريض على مناهضة الحكم السياسي في البلاد.

 

وقال وكيل القنيبي المحامي عبد القادر الخطيب، لـ"الأناضول"، إنَّ الحكم صدر اليوم على موكله بعد حبس دام قرابة ستة أشهر، إثر منشور له على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعنوان "الأردن إلى الهاوية".

 

وأضاف الخطيب أنَّ الحكم صدر على موكله بالحبس ثلاثة أعوام، إلا أنَّه خفّف إلى عامين "لم يبيّن المسوغات"، قائلاً: "كنا نتوقع حكمًا بالبراءة وبخاصةً أنَّ منشوره لم يكن تحريضيًّا على نظام الحكم في البلاد، ولا يوجد أي سند قانوني للحكم".

 

وانتقد القنيبي في منشوره العلاقات الأردنية مع إسرائيل ونية الحكومة الأردنية توقيع اتفاقية لشراء الغاز من إسرائيل، كما تضمَّن المنشور التحذير مما وصفها بـ"أمور ستقود إلى غضب الله" على البلاد، ومن بينها وجود الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز في الأردن أثناء انعقاد منتدى الاقتصاد العالمي بمنطقة البحر الميت، في يونيو الماضي، وإقامة احتفال للشواذ جنسيًّا في عمَّان، وكذلك إقامة مهرجان للألوان في العاصمة تخلله رقص مختلط، بحسب المنشور.

 

ونفى الخطيب انتماء موكله لأي تيارات إسلامية، مضيفًا: "أبلغني القنيبي أنَّه يحبذ لقب داعية إسلامي مستقل، وهو مناهض لأفكار وأفعال التنظيمات المتطرفة"، وسنقدِّم طعنًا على الحكم الصادر لدى محكمة التمييز خلال 30 يومًا، بموجب القوانين الأردنية".

 

والقنيبي المولود في مدينة السالمية في الكويت عام 1975، طبيب وصيدلاني أردني، أكمل دراسته العليا في جامعة هيوستن الأمريكية، بعد أن حصل منها على منحة كاملة عام 1999 في مجال علم الأدوية، وتخرج منها عام 2003، وهو مدرس وباحث في جامعة العلوم التطبيقية بالأردن "خاصة" قبل اعتقاله.

 

واعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية القنيبي إثر ما نشره على "فيسبوك" في 15 يونيو الماضي، وهو محتجز منذ ذلك التاريخ بسجن "الموقر2" جنوبي العاصمة الأردنية عمّان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان