رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العراق يمهل تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من الموصل

العراق يمهل تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من الموصل

العرب والعالم

حيد العبادي - ارشيفية

العراق يمهل تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من الموصل

وكالات 07 ديسمبر 2015 04:05

اجتمع المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي مساء الأحد، وناقش التدخل العسكري التركي في العراق ومشكلة النازحين وحماية خطوط الطاقة الكهربائية من الهجمات الإرهابية.

وأكد المجلس حق العراق في استخدام كافة الخيارات المتاحة ومن بينها اللجوء لمجلس الأمن في حال عدم انسحاب القوات التركية التي دخلت إلى الموصل بمحافظة نينوي شمال غربي العراق خلال 48 ساعة .

وجدد المجلس الوزاري موقف العراق الرافض لدخول قوات عسكرية تركية إلى الأراضي العراقية دون موافقة وعلم الحكومة الإتحادية في بغداد، واعتبره انتهاكا للسيادة وخرقا لمبادىء حسن الجوار.. حضر الاجتماع وزيرا الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد سالم الغبان ومستشار الأمن الوطني فالح فياض وقادة الأجهزة الأمنية.

من جهة أخري، استقبل العبادي في بغداد السفير الايراني لدي العراق حسن دانائي فر، الذي سلمه رسالة خطية من الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر فيها عن شكره وتقديره للحكومة والشعب العراقي لما قدموه من خدمات وتامين لزوار “أربعينية الحسين” بمدينة كربلاء جنوبي العراق.

كما قدم السفير الإيراني اعتذار بلاده للحكومة العراقية عن بعض التجاوزات التي حدثت من الزوار الايرانيين في بعض المنافذ الحدودية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أبلغت السفير الإيراني احتجاجها الرسمي على سماح السلطات الإيرانية بدخول زائرين منها إلى الاراضي العراقية دون الحصول على تأشيرات دخول “فيزا” لأداء زيارة “أربعينية الحسين”.. وشددت على ضرورة التزام الجانب الايراني بعدم السماح لمن لا يمتلك تأشيرة دخول من الاقتراب من المنافذ الحدودية.

ويذكر أن منفذ “زرباطية” البري في محافظة واسط جنوبي العراقي الحدودي مع إيران شهد حالة انفلات أمني يوم الاثنين الماضي بسبب الحشود الكبيرة للزائرين التي تدفقت بشكل فاق طاقة المنفذ على الاستيعاب، وأن قسماً من الزائرين يقدرون بعشرات الآلاف لم يحصلوا على تأشيرات دخول للعراق، مما تسبب في إرباك المنفذ وحدث تدافع بسبب الزحام وتم تحطيم أبواب وسياج المنفذ مما أدي إلى خسائر مادية وجرح بعض أفراد حرس الحدود وانفلات الوضع الأمني بالمنفذ.

أخبار ذات صلة:

أنقرة تعلق إرسال المزيد من قواتها إلى بغداد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان