رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

12 سؤالا وجوابا.. ما تحتاج معرفته عن الانتخابات البلدية السعودية

12 سؤالا وجوابا.. ما تحتاج معرفته عن الانتخابات البلدية السعودية

العرب والعالم

السماح للسعوديات بالمشاركة لأول مرة

12 سؤالا وجوابا.. ما تحتاج معرفته عن الانتخابات البلدية السعودية

محمد المشتاوي 06 ديسمبر 2015 20:18

أيام وتجري انتخابات المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية، وسط ترقب كبير من السعوديين لتوقعات بأن تكون هذه الانتخابات الأكثر زخما بسبب تغيرات كثيرة طرأت عليها.


"مصر العربية" تلقي الضوء على المجالس البلدية السعودية وانتخاباتها في 12 سؤالا.
 

ما أهمية المجالس البلدية؟

مُنحت المجالس البلدية سلطات أوسع كسُلطة التقرير والمراقبة وذلك وفقاً لأحكام النظام وفي حدود اختصاص البلدية المكاني.

 

ومنحت المجالس وفي حدود اختصاص البلدية إقرار الخطط والبرامج البلدية الخاصة بتنفيذ المشروعات البلدية المعتمدة في الميزانية، وتنفيذ مشروعات التشغيل والصيانة وكذلك المشروعات التطويرية والاستثمارية، وبرامج الخدمات البلدية ومشروعاتها، مع إقرار المجلس البلدي مشروع ميزانية البلدية وفقاً للإجراءات النظامية، وإقرار الحساب الختامي لميزانية البلديات.

 

متى أجريت أول انتخابات بلدية في السعودية ؟

كانت أول انتخابات بلدية في السعودية 2005 لتكون ثاني انتخابات في 2011.

 

 

متى تجري انتخابات الدورة الثالثة ؟

تجري الدورة الثالثة 12 الشهر الجاري من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء.

 

ماهي شروط الانتخاب؟

يحق لكل مواطن (ذكر أو أنثى) الانتخاب وفق عدد من الشروط منها أن لا يقل عمره عن 18 عاماً في موعد الاقتراع، وأن يكون ذو أهلية كاملة، وألا يكون عسكريا على رأس العمل، كما نصت شروط الانتخاب على أن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب.


 

وما هي شروط الترشح؟

لكل ناخب (رجلاً أو امرأة) حق الترشح لعضوية المجلس البلدي وفق عدد من الشروط منها أن يقيد اسمه في جداول قيد الناخبين في الدائرة الانتخابية التي يرغب في الترشح عنها، وألا يقل عمره عن 25 سنة هجرية في يوم الاقتراع، وألا يقل مؤهله عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون محكوما ًعليه بحد شرعي أو الإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره أو مفصولاً من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على هذا الفصل 3 سنوات.


وألا يكون الراغب في الترشيح محكوماً عليه بالإفلاس الاحتيالي أو تكون عضويته قد أسقطت في المجلس البلدي في مدة عمله السابقة.

 

كم عدد اللجان الانتخابية؟

حددت اللجنة العامة للانتخابات البلدية 1263 مركزا منهم 424 مركزا مخصصا للنساء و 250 مركزا احتياطيا إن كان هناك احتياج لها.

 

ما الذي يجعل الانتخابات مختلفة هذه المرة؟

تشهد هذه الانتخابات حضورا نسائيا لأول مرة بعد قرار فتح باب الاقتراع للنساء، وتعد مشاركة النساء كثيفة، حيث يدعم الملك  سلمان بن عبد العزيز مشاركة المرأة في الانتخابات كناخبة ومرشحة، ما دفع أربع شقيقات للترشح في منطقة الطائف.

كما زاد عدد الأعضاء المنتخبين في المجالس البلدية من النصف إلى الثلثين.

 

لماذا خرجت دعوات لمقاطعة الانتخابات؟

خرجت فتاوى من كبار علماء السعودية تحرم مشاركة المرأة، سواء كناخبة أو مرشحة، وتدعوها إلى البقاء في منزلها، استنادا للرأي الشرعي لهيئة كبار العلماء، واللجنة الدائمة للإفتاء منذ رئاسة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، أشهر علماء السلفية.


 

كم عدد مقاعد المجالس البلدية ؟

 3159 عضواً إذ زادت 1047 عضواً  عن الدورة الثانية التي كان عدد أعضائها 2112 بسبب السماح للمرأة بالمشاركة.


 

كم عدد الأعضاء المنتخبين والمعينين؟

يُنتخب ثلثي الأعضاء ويعين الثالث الآخر، وفي الانتخابات الأخيرة سينتخب  2106 أعضاء، مقابل 1053 معينين بعد زيادة عدد المقاعد.


 

من يعين الأعضاء بالمجالس البلدية؟

يعين ثلث الأعضاء بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية.


كيف يوزع الأعضاء على المجالس البلدية؟

 إجمالي عدد أعضاء المجالس البلدية في كل من الأمانات الخمس الكبرى (الرياض، العاصمة المقدسة، المدينة المنورة، محافظة جدة، المنطقة الشرقية) 30 عضواً، في حين يكون إجمالي عدد أعضاء أمانتي محافظتي الطائف والإحساء 24 عضواً، أما أمانات مناطق القصيم وعسير وحائل وتبوك وجازان والباحة ونجران والجوف والحدود الشمالية فيبلغ إجمالي عدد أعضاء المجالس فيها 21 عضواً.


و عدد أعضاء مجالس البلديات ذات الفئة "أ"  18 عضواً، وتشمل: خميس مشيط وحفر لباطن والقطيف والخرج وعنيزة وينبع، أما البلديات فئة "ب" فحدد القرار أعضائها ب 15 عضواً، والبلديات "ج" ب 12 عضواً، والبلديات "د، ه" بتسعة أعضاء.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان