رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الأردن يوقف طباعة "القدس العربي".. والصحيفة تحتج

الأردن يوقف طباعة "القدس العربي".. والصحيفة تحتج

وكالات 05 ديسمبر 2015 18:00

قررت هيئة الإعلام المرئي والمسموع الأردنية وقف طباعة صحيفة القدس العربي في عمان لعدم تجديد ترخيصها ومخالفتها لقانون المطبوعات، بينما أكدت الصحيفة في بيان لها أن إغلاقها جاء بقرار إداري.

 

وقالت الصحيفة في بيان لها: “كرست هيئة الإعلام مجددا القناعة القديمة بأن الإصرار على مراقبة المطبوعات وصل إلى مستويات عبثية تجازف حتى بالاستثمار في الأردن”.
 

 

وتابع بيان الصحيفة: “إن الإدارة المعنية بمراقبة المطبوعات قررت ودون سابق إنذار أو إبلاغ قانوني وإجرائي وقف طباعة الصحيفة في عمان”.
 

مدير عام الهيئة الدكتور أمجد القاضي قال لشبكة إرم الإخبارية، إن قرار وقف الطباعة جاء لأسباب تعرفها إدارة الصحيفة وهي مخالفتها لقانون المطبوعات والنشر وانتهاء ترخيص الطباعة.
 

وشدد القاضي على انزعاجه من حرف الأمور عن مسارها الصحيح ومحاولة المغالطة في القرار قائلا “القصة باختصار أن تصريح الطباعة انتهى، والصحيفة تحتاج لتجديد الترخيص وأبلغناهم عدة مرات ولا مجيب”.
 

وأضاف في معرض حديثه عن مخالفات الصحيفة:” لم تتقدم الصحيفة بتجديد طلب الترخيص ولم تقدم لنا نسخا من طباعة الصحيفة كما تفعل الصحافة اليومية والأسبوعية الأردنية، ولم يتم إخبارنا عن المطبعة التي تقوم بطباعة الصحيفة”.
 

واتهمت الصحيفة هيئة الإعلام المرئي والمسموع بممارسة الرقابة المسبقة على الصحيفة، وهو ما نفاه القاضي.
 

وقالت الصحيفة في بيانها: “يعيدنا هذا الإجراء إلى زمن الأحكام العرفية وينتمي بكل الأحوال إلى عائلة العقليات المنغلقة التي تجازف بكل تلك القيم النبيلة التي ينص عليها الدستور عندما يتعلق الأمر بحرية الطباعة والنشر”.
 

ورد القاضي على اتهام الصحيفة لهيئته: “لا نراقب الصحافة الوطنية الأردنية، فكيف لنا أن نراقب الصحافة الخارجية التي تطبع في الأردن؟”.
 

واعتبر القاضي هذا الحديث منافيا للحقيقة والواقع، وأنه يحتاج إلى أدلة لتبيانه وإثباته.
 

وبخصوص إمكانية إعادة الطباعة في الأردن إن تقدمت الصحيفة بترخيص جديد، قال القاضي: “يمكنها أن تتقدم الآن بطلب ترخيص جديد، وسيتم دراسة الطلب على اعتباره طلبا جديدا وليس استكمالا للترخيص السابق لأنه انتهى”.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان