رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| بخسائر 6 مليارات دولار.. زراعة اليمن تحتضر

بالفيديو| بخسائر 6 مليارات دولار.. زراعة اليمن تحتضر

العرب والعالم

مواطن يمني يتحدث لمصر العربية

منذ بدء الحرب..

بالفيديو| بخسائر 6 مليارات دولار.. زراعة اليمن تحتضر

صنعاء - عبد العزيز العامر 05 ديسمبر 2015 16:05

كشفت إحصائية حكومية حديثة عن تكبد الزراعة اليمنية خسائر باهظة قُدرت بأكثر من 6 مليارات دولار،  منذ بدء عمليات التحالف الدولي ضد مليشيات جماعة أنصار الله (الحوثيين)، حيث قال القائم بأعمال وزير الزراعة والري محمد يحيى الغشم،  في مؤتمر صحافي عقد بالعاصمة اليمنية صنعاء، أن القطاع الزراعي أصبح منكوباً.

 

وأدى انعدام المشتقات النفطية، لا سيما مادة الديزل (المازوت)، إلى جفاف وموت مساحات كبيرة من بساتين أشجار الفاكهة وفقدان محاصيل الحبوب والخضروات، بسبب نقص المياه التي تتوفر عبر ماكينات تعمل بالديزل، فضلاً عن تعرض الإنتاج المعد للتسويق للتلف نتيجة عدم قدرة المزارعين على نقل وتسويق منتجاتهم.

 

القائم بأعمال وزير الزراعة والري محمد يحيى الغشم، قال في تصريح خاص لـ " مصر العربية "  أن الوزارة وفي الجهات الأخرى  تعمل بكل جهد كيفية التعامل مع هذه الأزمة ومعالجتها خاصة في ظل الصراع المسلح والعمليات العسكرية التي يشهدها اليمن.

 

وتعتبر الزراعة من القطاعات الأساسية في الاقتصاد اليمني، وتمثل المصدر الرئيسي للدخل لنسبة 73.5% من السكان، سواء بصورة مباشرة من خلال الأنشطة الزراعية أو غير مباشرة من خلال الأنشطة ذات العلاقة بالخدمات والتجارة أو التصنيع.

 

وتساهم بحوالي 80% من الدخل القومي اليمني، وتوفر فرص عمل لحوالي 54% من القوة العاملة في أنحاء البلاد، فيما تساهم الزراعة بحوالي 15% من الناتج الإجمالي المحلي.

 

من جانبة قال " المهندس ، ماجد هاشم  المتوكل " مدير عام الإرشاد والإعلام الزراعي في وزارة الزراعة والري ، أن القطاع الزراعي في اليمن تعرض خلال التسعة الأشهر الماضية خلال العمليات العسكرية التي يقودها تحالف عربي على اليمن لخسائر كبيرة وأضرار فادحة كان في مقدمتها القصف المباشر لمواقع زراعية وبلغت حوالي( 4800) موقع زراعي بالإضافة إلى عدد من البنية التحتية التي تم استهدافها ومؤسسات ومقدرات تتبع القطاع الزراعي  ( مزارع دواجن - تحسين السلالات ) وغيرها.

 

وأضاف المتوكل في حديث خاص لـ " مصر العربية " أن هناك مساحات كبيرة تضررت نتيحة ﻹنعدام مادة الديزل وكانت الخسائر كبير في قطاع الحبوب،  والفواكه.

 

وأكد أن هناك 3500 بيت محمية تم تدميرها  كانت تنتج الكثير من الخضراوات للسوق المحلي وأن الوضع الزراعي في اليمن شبة كارثي وخاصة إذا أستمر الصراع المسلح والغارات الجوية ستكون هناك أزمات حادة على مستوى الأمن الغذائي.

 

وبحسب بيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية محاصيل الحبوب الغذائية في البلاد خلال العام 2013، شملت 439 ألفا و349 طنا من الذرة الرفيعة، و75 ألفا و177 طنا من الذرة الشامية و232 ألفا و790 طنا من القمح و33 ألفا و532 طنا من محصول الشعير.

 

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، قالت، في إبريل الماضي، إن الأزمة في اليمن تعرقل موسم زراعة المحاصيل وتنذر بحدوث نقص غذائي.

 

يعتمد معظم سكان اليمن في معيشتهم على الأراضي الزراعية، ويستخدم نحو 90% من الموارد المائية اليمنية في الزراعة.

 

وذكر مساعد المدير العام لمنظمة الفاو لشمال أفريقيا والشرق الأدنى، عبد السلام ولد أحمد، في تصريحات سابقة أن مخزون اليمن من الحبوب ناهز 860 ألف طن، عندما بدأت الضربات الجوية لتحالف عاصفة الحزم ضد مواقع الحوثيين، وهو مخزون يكفي لثلاثة إلى أربعة أشهر.

 

ووفقاً لأحدث تقييم للمنظمة أسفر تصاعد الصراع المسلح في كل المدن الرئيسية تقريباً بجميع أنحاء اليمن عن تعطيل الأسواق والتجارة، واتجهت أسعار المواد الغذائية المحلية إلى الارتفاع، كما عرقل الصراع الإنتاج الزراعي، بما في ذلك إعداد الأراضي وزراعتها بمحصول الذرة الرئيسي لعام 2015، إلى جانب حصاد محاصيل الذرة البيضاء.

 

وتشير الفاو إلى أن حوالي 11 مليونا من سكان اليمن، البالغ عددهم 26 مليون نسمة، يواجهون انعدام الأمن الغذائي الشديد، فيما يحتاج 16 مليونا إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية، ولا تتاح لهم إمكانية الحصول على ماء الشرب.

 

ويعتمد معظم سكان اليمن في معيشتهم على الأراضي الزراعية، ويستخدم نحو 90% من الموارد المائية اليمنية في الزراعة.

 

ويستورد اليمن قرابة 90% من حاجياته من الحبوب و100% من الأرز، وأعلن "مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي" اليمني، مطلع يوليو/تموز ، أن عدد المحتاجين إلى مساعدات عاجلة وكافية 2.8 مليون أسرة، ما يمثّل 75% من إجمالي عدد السكان

 

 ومن أبرز المحاصيل الزراعية في اليمن الدخن والذرة والقمح والمانجو والموز والبابايا والبطيخ وحمضيات مثل البرتقال والليمون والكمثرى والتفاح والخوخ والعنب ويزرع في اليمن البن وبدأت تجارته حول العالم عن طريق اليمن،وانتشرت في القرن السادس العشر لتبلغ مصر وتركيا وفارس وإندونيسياوأوروبا.

 



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان