رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أردوغان يصل الدوحة في زيارة رسمية تستمر يومين

أردوغان يصل الدوحة في زيارة رسمية تستمر يومين

العرب والعالم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد

أردوغان يصل الدوحة في زيارة رسمية تستمر يومين

وكالات 01 ديسمبر 2015 19:24

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبيةً لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قادمًا من العاصمة الفرنسية باريس، بعد الانتهاء من لقاءات ثنائية عقدها مع زعماء بعض الدول والحكومات، عقب مشاركته في قمة الأمم المتحدة للمناخ التي عقدت أمس الاثنين.

 

وقالت وكالة الأنباء ""القطرية الرسمية: "كان في استقبال أردوغان والوفد المرافق له لدى وصوله مطار حمد الدولي، وزير الثقافة والفنون والتراث حمد بن عبد العزيز الكواري، وسفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا سالم بن مبارك آل شافي، وسفير جمهورية تركيا لدى قطر أحمد ديمروك".

 

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية لـ"الأناضول"، في وقت سابق، أنَّ الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أسست بعد توقيع أردوغان وآل ثانٍ، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 ديسمبر من العام الماضي.

 

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية.

 

ويرافق أردوغان في زيارته إلى قطر، عقيلته "أمينة"، ووزراء الاقتصاد مصطفى إيليطاش، والطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبيراق، والداخلية أفكان آلا، والثقافة والسياحة ماهر أونال، والمالية ناجي أغبال، والتعليم نابي أوجي، والدفاع عصمت يلماز، والمواصلات والملاحة البحرية بن علي يلدريم، والبيئة والتخطيط العمراني فاطمة غُلدمات صاري.

 

ويشارك أردوغان خلال زيارته، في حفل افتتاح مركز "يونس إمرة" الثقافي، عقب مأدبة الغداء الرسمية التي سيقيمها الأمير على شرفه.

 

وعقب الانتهاء من حفل الافتتاح، يتوجّه أردوغان إلى جامعة الدوحة التي ستقدّم له شهادة الدكتوراه الفخرية، قبل الانتقال إلى افتتاح المعرض الدولي للكتاب في الدوحة.

 

وتعد هذه الزيارة الثانية  للرئيس التركي لقطر بعد توليه الرئاسة، بعد الزيارة التي أجراها للدوحة يومي 14 و15 سبتمبر من العام الماضي، وكانت الزيارة الأولى له لدولة عربية، منذ تسلمه رئاسة الجمهورية في 28 أغسطس قبل الماضي.

 

وخلال العام الجاري، أجرى أمير قطر ثلاث زيارات إلى تركيا، في 12 مارس و13 يوليو و25 سبتمبر، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا، والعراق، واليمن، وفلسطين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان