رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| شاهد ماذا رسم الحوثي على جدران سفارتي السعودية وأمريكا بصنعاء

بالصور| شاهد ماذا رسم الحوثي على جدران سفارتي السعودية وأمريكا بصنعاء

العرب والعالم

رسم جرافيتي على جدران سفارة السعودية بصنعاء

بالصور| شاهد ماذا رسم الحوثي على جدران سفارتي السعودية وأمريكا بصنعاء

صنعاء - عبد العزيز العامر 01 ديسمبر 2015 17:55

قُبيل اندلاع الصراع المسلح في اليمن  كانت الأحياء المحيطة والشوارع القريبة من مبنِيي سفارة الرياض  وواشنطن مناطقة محرمة ومحظورة من التجول فيها  وسط تشديد الإجراءات الأمنية وإقامة الحواجز الأسمنتية لمنع أي خرق أمني محتمل، لكنها الآن أصبحت أحواش لرسومات هوليوود.

 

قرابة ال"9"أشهر من الصراع المسلح والعمليات العسكرية التي يقودها تحالف عربي على جماعة الحوثي وحليفه علي عبد الله صالح،  جعلت أن تحول الجماعة أسوار سفارتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى رسومات  وصورا مصحوبة بكتابات مسيئة للبلدين.

 

وتشن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية حربًا على مسلحي الحوثي وصالح منذ أواخر مارس الماضي.

 

رسم جرافيتي يمثل جمجمة ضخمة وثعبانا مخيفًا هذا هو الرسم الذي نفّذ على حائط السفارة السعودية الشديدة الحراسة في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وقد علق بعض اليمنيين الذين تشاركوا الجرافيتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلين: "إنها صورة بألف كلمة" وانتقدوا المملكة العربية السعودية على قيادتها للتحالف ضد  اليمن.

 

أخذ اليمن يغرق أكثر فأكثر في مستنقع الحرب منذ أن بدأت السعودية تقود التحالف العربي بدعم من الولايات المتحدة وشرعت في قصف الحوثيين في مارس لمحاولة وقف توسعهم بعد أن أخذوا صنعاء. ومنذ ذلك الحين أدت الغارات الجوية إلى مقتل آلاف المدنيين.

 

بدأ كل شيء الشهر الماضي عندما رسم جرافيتي على حائط آخر من مبنى السفارة يمثل طائرة رسمت بألوان العلم الأمريكي وهي تلقي القنابل على نساء اليمن وأطفاله. وهذا الغرافيتي ما زال هناك.

 

ويقال إن هذا العمل نفذته مجموعة من الفنانين والناشطين الذين جرت معهم مقابلات في إصدارات موالية للحوثيين.

وفي يوليو قالوا إنهم عازمون أيضا على رسم جرافيتي على مباني السفارة الأمريكية والسفارة الإماراتية ولكنهم لم يفعلوا شيئا إلى حد الآن على مبنى السفارة الإماراتية.

وعلى غرار جميع السفارات التي أقفلت في صنعاء، فإن السفارة السعودية محمية بمجموعة كبيرة من الحراس،  فهناك أفراد الأمن الذين توظفهم السفارات وعناصر الأمن التابعين للدولة واللجان الشعبية للحوثيين.

ولكن الحوثيين هم من يوجدون على رأس التسلسل القيادي الأمني. لذلك فمن الواضح أنه لكي يقوم فنانو الجرافيتي بفعلتهم كان لا بد لهم من موافقة الحوثيين.

 

وتقول تقارير الإعلام الموالي للحوثيين إن الفنانين -لم يكشف عن هويتهم- باستثناء سيدة على رأس المجموعة اسمها هيفاء مالك، وهي ناشطة موالية للحوثيين. وقد كانت أساسا مشهورة في اليمن منذ عام 2011 عندما كانت تهاجم بانتظام حزب الإصلاح، العدو الأول للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

 

وأصبحت معظم السفارات العربية وخاصة الخليجية مباني يسكنها مسلحو جماعة الحوثي لمضغ نبتة القات فيها ومزار لا أغلب رسامي الكاريكاتير والصور المناهضين للمملكة وواشنطن.

 

وكتبت عدد من العبارات  على سور ، وبوابة السفارة الأمريكية بصنعاء  منها (  devils of the earth  شياطين الأرض ، who coles child of yemen ) بالإضافة إلى رسم قرن مايسمونة الحوثيين بقرن الشيطان ويرمز به لحاكم السعودية  حد وصفهم.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان