رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الناتو: سندرب عسكريين من العراق والأردن وتونس لمحاربة داعش

 الناتو: سندرب عسكريين من العراق والأردن وتونس لمحاربة داعش

العرب والعالم

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج

الناتو: سندرب عسكريين من العراق والأردن وتونس لمحاربة داعش

وكالات 01 ديسمبر 2015 14:10

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أن الحلف سيقوم بتدريب عسكريين من العراق والأردن وتونس من أجل مكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

 

 

وقال ستولتنبرج بعد وصوله إلى اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو في بروكسل اليوم الثلاثاء "الناتو ينوي تقديم المساعدة في مكافحة داعش من خلال مساعدة الدول الشريكة للحلف على تطوير قدراتها الدفاعية الذاتية، وسنقوم بتدريب ضباط من جيوش العراق والأردن وتونس"، وفقاً لما أوردته "روسيا اليوم".
 

 

وأكد أن الحلف لا يخطط لإجراء عملية جديدة في ليبيا لمكافحة داعش الذي سيطر على جزء من أراضي البلاد، بما في ذلك مدينة سرت.
 

 

وأشار الأمين العام للناتو إلى أن وزراء خارجية دول الحلف سيبحثون في اجتماعهم سبل تخفيف خطر تصعيد التوتر مع روسيا ورفع الشفافية في المجال العسكري في أوروبا.

 


وأضاف: "فيما يتعلق بحادث الطائرة الروسية فإننا يجب أن نجد إمكانيات لتخفيف التوتر وإقامة اتصالات ستسمح بتجنب مثل هذه الحوادث، بما في ذلك قنوات الاتصال العسكري".
 

 

وقال ستولتنبرج إن نشر روسيا منظومات صواريخ "إس-400" في سوريا يمثل أحد أسباب زيادة الوجود العسكري للناتو في هذه المنطقة.
 

 

وأضاف: "الناتو يواصل التكيف مع روسيا الأكثر هجومية وروسيا التي نشرت أسلحة حديثة. وإن ذلك يمثل أحد أسباب قيامنا برفع جاهزية قواتنا وزيادة الوجود العسكري في شرق الحلف".
 

 

وقال الأمين العام للناتو: "روسيا تنشر منظومات حديثة للدفاع الجوي على طول الحدود مع الناتو، وإلى جانب سوريا والجزء الشرقي من البحر المتوسط، نشهد خطوات مماثلة في القرم، وقرب دول البلطيق وكالينينجراد وحتى الحدود في أقصى الشمال"، مضيفاً "نحن نتابع عن كثب هذه الخطوات ونقيمها، إن ذلك جزء من محيطنا الجديد في مجال الأمن".
 

 

وأكد ستولتنبرج أن الناتو سيواصل دعمه لتركيا في تأمين الدفاع الجوي، قائلاً "تركيا حليف مهم، ونحن نوجد هناك منذ سنوات طويلة، وهذا العمل لا يمت بصلة إلى حادث الطائرة الروسية الأسبوع الماضي".
 

 

وذكّر الأمين العام للناتو بأن إسبانيا نشرت في تركيا منظومات "باتريوت" في إطار جهود الناتو، بينما نشرت بريطانيا والولايات المتحدة طائرات لضمان أمن الأجواء التركية، قائلا إنه يتوقع "اتخاذ قرارات جديدة في هذا المجال في الأسابيع المقبلة".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان