رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الغنوشي يقبل مبادرة حل الحكومة لإنهاء أزمة تونس

الغنوشي يقبل مبادرة حل الحكومة لإنهاء أزمة تونس

الأناضول 22 أغسطس 2013 12:04

أعلن راشد الغنوشي، زعيم حركة "النهضة" الإسلامية، التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، قبول مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة في البلاد تتضمن حل الحكومة الحالية وتشكيل أخرى تكنوقراط.

وعبّر راشد الغنوشي، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس عقب لقاء جمعه بالأمين العام للمنظمة العمالية الأكبر في البلاد (الاتحاد العام التونسي للشغل) حسين العباسي، عن "قبوله بمبادرة الاتحاد" التي تقوم أساسا على حلّ الحكومة الحالية وتشكيل حكومة تكنوقراط.
وأشار الغنوشي إلى أن حزبه "قبل بالمبادرة من أجل انطلاق الحوار الوطني مع إضافة مقترحات جديدة سيتولى عرضها على المعارضة من جانب الأمين العام للاتحاد".
ورحّب العباسي بدوره بـ"التقدّم" في المفاوضات، مشيرا إلى أنه سيعرض المقترحات التي تقدمت بها النهضة على جبهة الإنقاذ المعارضة غدا الجمعة .
وتقوم مبادرة الإتحاد أساسا على حلّ الحكومة الحالية وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة تشرف على إجراء الانتخابات المقبلة، وإنهاء أعمال المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل وحلّه في الـ23 من أكتوبر القادم بعد إتمام تشكيل هيئة الانتخابات والقانون الإنتخابي وإتمام الدستور مع لجنة من الخبراء القانونيين.
كما تقوم المبادرة على حلّ رابطات حماية الثورة ووضع استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب وتأسيس مجلس وطني أعلى للأحزاب والمنظمات.
وتترقب تونس بعد غد السبت انطلاق مظاهرات ومسيرات دعت لها المعارضة، في العاصمة وكافة أنحاء البلاد، تحت عنوان "أسبوع الرحيل" للمطالبة بحل البرلمان المؤقت وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
وفي الوقت الذي تتمسك فيه جبهة الإنقاذ (ائتلاف أحزاب المعارضة) بمطالبها، ترفض الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية تلك المطالب وتحذر من المساس بالمؤسسات المنتخبة في البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان