رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

المرصد السوري: الغارات الروسية خلَّفت 1500 قتيل.. وثلثهم من المدنيين

المرصد السوري: الغارات الروسية خلَّفت 1500 قتيل.. وثلثهم من المدنيين

العرب والعالم

غارات روسية في سوريا

ودمشق: لم نستخدم أسلحة كيمائية

المرصد السوري: الغارات الروسية خلَّفت 1500 قتيل.. وثلثهم من المدنيين

وكالات 30 نوفمبر 2015 16:01

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أنَّ الغارات التي تشنها روسيا منذ شهرين خلَّفت حتى الآن 1500 قتيل، ثلثهم من المدنيين.

 

وأفاد المرصد، في بيانٍ له، بمقتل 1502 مواطن مدني ومقاتل وعنصر في آلاف الضربات الجوية التي استهدفت محافظات سورية عدة، منذ بدء الضربات الروسية في 30 سبتمبر الماضي حتى فجر اليوم.

 

ويتوزع القتلى، وفق المرصد، بيَّن 485 مدنيًّا ضمنهم 117 طفلاً دون سن الـ18 و74 مواطنة بالإضافة إلى 419 عنصرًا من تنظيم الدولة الإسلامية و598 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة "ذراع تنظيم القاعدة في سوريا".

 

وتنفذ موسكو منذ شهرين غارات جوية في سوريا تقول إنَّها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" ومجموعات متشددة أخرى، وتتهمهما دول الغرب ومجموعات المعارضة باستهداف فصائل المعارضة المقاتلة أكثر من تركيزها على المتطرفين.

 

وعلى صعيد آخر، نفت سوريا نفيًّا "قاطعًا" أن تكون استخدمت أي أسلحة كيميائية بما في ذلك غاز الكلور منذ بدء النزاع عام 2011، مؤكِّدةً أمام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعاونها التام مع الجهود الجارية لتدمير مخزونها من هذه الأسلحة.

 

وقال نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، متحدثًا خلال الاجتماع السنوي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، الاثنين: "نود هنا أن نؤكِّد بشكل قاطع أنَّنا لم نستخدم يومًا غاز الكلور ولا أي مواد كيميائية سامة خلال أي حوادث أو أي عمليات كانت منذ اندلاع الأزمة وحتى يومنا هذا".

 

ويأتي تأكيد دمشق هذا فيما يندِّد عدد متزايد من الدول، وبينها أعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا، بعدم بذل النظام السوري جهودا كافية لتدمير الاحتياطي من الأسلحة الكيميائية لديه.

 

وصرَّح مندوب الاتحاد الأوروبي ياسيك بيليتشا أمام ممثلي الدول الـ192 في المنظمة: "هناك ارتياب كبير بخصوص موضوع تدمير برنامج الأسلحة الكيميائية السوري لا سيما الثغرات والتناقض في التصريحات".

 

وأضاف: "هذا الارتياب يخلق شكوكًا حول مدى احترام سوريا التزاماتها بموجب الاتفاقية، وهذه الشكوك تجعل من المستحيل التصديق أن البرنامج دمر بطريقة لا يمكن العودة عنها".

 

وعبَّرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأسبوع الماضي عن قلقها الشديد إزاء الاستخدام المستمر للأسلحة الكيميائية في سوريا وطلبت إحالة المسؤولين عن ذلك إلى القضاء.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان