رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كاتب أمريكى: الفلسطينيون يناضلون من أجل استمرار وجودهم كأمة

كاتب أمريكى: الفلسطينيون يناضلون من أجل استمرار وجودهم كأمة

العرب والعالم

ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي

كاتب أمريكى: الفلسطينيون يناضلون من أجل استمرار وجودهم كأمة

وكالات 30 نوفمبر 2015 04:49

دافع الكاتب الأمريكى هنرى سيجمان عن وزير الخارجية جون كيرى إثر تعرض الأخير لاتهامات بمعاداة السامية من جانب الحاخام الأمريكى المتشدد شمولى بوتياك.

وأوضح سيجمان فى مقال نشرته مجلة ال "نيشن"، أن كيرى واجه تلك الافتراءات بعد تصريحات برّر فيها لجوء الفلسطينيين إلى العنف فى ظل ما يعانونه من إحباط جرّاء التوسع الاستيطانى الإسرائيلى المهدِّد لإمكانية قيام دولتين حسبما نصت اتفاقية أوسلو.

وأثارت تصريحات كيرى حنق الحاخام بوتياك الذى رأى فيها مساواة "فى الدافع" غير مقبولة بين ما وصفه بإلإرهاب الفلسطينى على جانب، والتدابير الدفاعية الإسرائيلية على الجانب الآخر، بحسب وصفه.

وأكد سيجمان أنه لا يمكن المقارنة بين عنف المحتل القوى وعنف ضحيته التي لا حول لها ولا قوة، وأن الفلسطينيون يناضلون من أجل حياتهم واستمرار وجودهم كأمة، بينما الإسرائيليون يقاتلون في سبيل الاحتلال.

ورأى سيجمان (اليهودي من أصل ألماني) أنه لا غرابة في أن يحاول بنيامين نتنياهو استغلال الهجمات الوحشية ـ التي تبناها تنظيم داعش الارهابي في باريس مؤخرا – لتبرير الممارسات الإسرائيلية مع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة والقدس الشرقية.

ونبّه الكاتب إلى أنه لا وجه للمقارنة بين الوضع في فرنسا والوضع في الكيان الصهيونى ؛ ذلك أن فرنسا لا تسجن العرب وراء جدران العزل وحواجز الطرق ونقاط التفتيش المذلة.

وقال سيجمان “إن الفلسطينيين، الذين وجدوا البيادات الإسرائيلية مزروعة في حلوقهم على مدى قرابة النصف قرن، إنما يواجهون مُحتلا لبلادهم استطاعت حكوماته المتوالية الاستمرار طوال هذه المدة في الاحتلال عبر استخدام الجيش للعنف المميت”.

وتساءل الكاتب قائلًا “بأي حق يطالب الإسرائيليون الفلسطينيين بنبذ العنف في نضالهم لإنهاء القمع؟ وهل في لجوء الفلسطينيين للعنف في سبيل الحرية وتقرير المصير خرق للقانون الدولي أكثر مما في لجوء الإسرائيليين للعنف في سبيل إنكار الحرية وتقرير المصير على الفلسطينيين؟”.

 أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان