رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

متطرفون يهود يحاولون إحراق دير "بيت جمال" بالقدس

متطرفون يهود يحاولون إحراق دير بيت جمال بالقدس

العرب والعالم

صورة ارشيفية

متطرفون يهود يحاولون إحراق دير "بيت جمال" بالقدس

/أ ش أ/ 22 أغسطس 2013 08:50

حاول متطرفون يهود الليلة الماضية إحراق دير "بيت جمال" بالقدس المحتلة، عبر القاء زجاجات حارقة عليه، كما كتبوا شعارات عنصرية باللغة العبرية على حائط الدير.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن نشطاء من اليمين الإسرائيلي كتبوا عبارات عنصرية مثل "انتقام من الغرباء" على حائط الدير، كما ألقوا زجاجة حارقة تركت الكثير من السواد على حائط الدير.
وقال مركز معلومات"وادي حلوة" إن الشرطة الاسرائيلية عثرت على بقايا زجاجة حارقة ألقيت على الدير، كما تم رسم وكتابة شعارات عنصرية على جدران الدير، والمركبات، منها (انتقام.. شعب.. قوم) من قبل "عصابة دفع الثمن" اليهودية المتطرفة.
يذكر أن "بيت جمال" تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس، ترتفع عن سطح البحر 350م، والقرية عبارة عن ديرٍ لاتيني عربي، وقد بنى هذا الدير الآباء الساليزيون عام 1881م، وفيه كنيسة ومدرسة زراعية، ويقال إن الكنيسة بُنِيَت على أنقاض كنيسة قديمة تعود بتاريخها إلى القرن الخامس الميلادي. تبلغ مساحة أراضيها 4878 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى دير آبان، البريج، وبيت نتيف،قُدِّر عدد سكانها عام 1922 حوالي (59) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (240) نسمة، وفي عام 1967 انخفض إلى (28) نسمة، وتضمّ القرية المسلمين والمسيحيين، وتُعتَبر القرية ذات موقعٍ أثري يحتوي على بقايا كنيسة أرضها مرصوفة بالفسيفساء، ومدافن، كما تحيط بها مجموعة من الخرب ذات المواقع الأثرية، وإلى الجنوب من القرية تقع مستعمرة (بيت شيمش) أقيمت عام 1950.
علي صعيد انتهاك إسرائيل للمقدسات العربية بالقدس، دعا رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي السابق الجنرال عوزي ديان، الطلبة الإسرائيليين إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية المحتلة.
وطالب ديان - بحسب ما نشرته صحيفة "معاريف" الاسرائيلية على موقعها الإلكتروني - الطلبة إلى تكثيف وتخصيص مثل هذه الاقتحامات لهذا الموقع أكثر من غيره، مطالبا بتكرار سيناريو المسجد الإبراهيمي في الأقصى.
وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني 'إنه من المتوقع أن يطرح الجنرال ديان رؤيته هذه في منتدى التربية والتعليم الذي سيعقد غدا في مدينة حولون فى النقب.
وبحسب الصحيفة فإن ديان قال تحت عنوان "اذهبوا إلى جبل الهيكل".. "إن من المواقع التي يزورها الطلبة في جهاز التربية والتعليم هي الجدار الغربي -حائط البراق- ولهذه الزيارة عندي وجهة نظر ثاقبة وحساسة، كثير من الطلبة يصلون الجدار الغربي، بل عليهم أن يزوروا "جبل الهيكل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان