رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أحزاب أردنية: زيارة كيري للأراضي الفلسطينية تهدف لوقف الانتفاضة

أحزاب أردنية: زيارة كيري للأراضي الفلسطينية تهدف لوقف الانتفاضة

العرب والعالم

جون كيري في إسرائيل

أحزاب أردنية: زيارة كيري للأراضي الفلسطينية تهدف لوقف الانتفاضة

وكالات 25 نوفمبر 2015 14:00

حذر ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية، في الأردن (معارضة)، من تأثير زيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للأراضي الفلسطينية وإسرائيل، على ما أسماها "الانتفاضة" الفلسطينية، والسعي لإيقافها، والعودة إلى مسار ما وصفها "المفاوضات العبثية".

 


وفي بيان صادر اليوم الأربعاء، حذر الائتلاف، من "عواقب" الزيارة التي قام بها كيري للأراضي الفلسطينة، يوم أمس الثلاثاء.


واعتبر الائتلاف أن هذه الزيارة "تهدف إلى الضغط على الجانب الفلسطيني لوقف انتفاضته، والعودة مرة أخرى إلى دوامة المفاوضات العبثية (المتوقفة منذ أبريل/نيسان من العام الماضي)، والتعاطي مع القضايا الأمنية التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى تكريسها، من أجل الخروج من المآزق التي دخلها نتيجة انتفاضة الشعب الفلسطيني".


وقال أكرم الحمصي، أمين عام حزب البعث الاشتراكي (أحد أعضاء الائتلاف)، للأناضول، إن "المشروع الأمريكي واضح الأهداف، وهو يعمل لصالح الكيان الصهيوني،
ويقف دون أدنى شك ضد المصالح العربية، ومصلحة الشعب الفلسطيني، ونضال أبنائه المشروع في تحرير أرضه".


وأضاف الحمصي، أن "زيارة كيري للأراضي الفلسطينية، إنما تسعى لإضعاف المواقف النضالية والبطولية للشعب الفلسطيني، وأطفاله الذين سطروا بنضالهم، صوراً من الرجولة، في الدفاع عن الأراضي المحتلة"، داعياً الشعب الفلسطيني وقواه، إلى "عدم التفريط والتنازل عن قضيتهم المركزية، بتحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال".


غير أنه أشار إلى أن "مواجهة سياسة الاحتلال، تتطلب معالجة الوضع الداخلي الفلسطيني، وإنهاء حالة الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، وتشكيل قيادة وطنية موحدة، تقود وتوجه الانتفاضة لتحقيق الأهداف الوطنية، بنيل الحرية والاستقلال".


ويضم ائتلاف الأحزاب القومية (6 أحزاب)، هي الوحدة الشعبية، البعث الاشتراكي، البعث التقدمي، حشد، الشيوعي، الحركة القومية.


وأمس الثلاثاء، استهل كيري، زيارة له استمرت يوما واحداً  إلى فلسطين وإسرائيل، بإدانة "الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين".


وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الغربية:" من الواضح جدا لنا أن الإرهاب، وهذه الأعمال الإرهابية التي تجري، تستحق الإدانة التي تلقاها، اليوم أنا أعرب عن إدانتي الكاملة لأي عمل إرهابي يطال أرواح الأبرياء".

من جهته اعتبر حزب جبهة العمل الإسلامي (الإخوان)، في بيان، أن تصريحات كيري بإدانة الأعمال "البطولية" للشعب الفلسطيني، إنما تدلل أن "الولايات المتحدة الأمريكية شريكة للاحتلال الصهيوني في إرهابه".

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ مطلع أكتوبر الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية مشددة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان