رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل تطلب من أوباما زيادة المعونة العسكرية الأمريكية

إسرائيل تطلب من أوباما زيادة المعونة العسكرية الأمريكية

إعداد هدى ممدوح 21 أغسطس 2013 11:43

كشفت صحيفة "ديفينس نيوز" أن إسرائيل طلبت من إدارة أوباما زيادة المساعدة العسكرية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة سنويًا.

 

وبدأ ممثلا الجانبين محادثات أولية بشأن حزمة مساعدات عسكرية جديدة مدتها 10 سنوات، من المقرر أن تدخل حيز النفاذ بعد انتهاء البرنامج الحالي للمساعدات في عام 2017.

 

وطبقًا لما أفادت به الصحيفة، يأتي هذا الطلب الإسرائيلي لزيادة المساعدات العسكرية الأمريكية ليس فقط لتنامي حاجات إسرائيل الدفاعية، وإنما للحفاظ على الميزة العسكرية النوعية الإسرائيلية "QME"، التي تآكلت بعد قيام الولايات المتحدة ببيع أسلحة متطورة لدول عربية على مدار الأعوام القليلة الماضية.

 

وأوضح مسئولون إسرائيليون أن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة قد تمتد لعام 2027، تهدف لتحديث القدرات العسكرية الإسرائيلية بعد ظهور تهديدات إقليمية وعدم استقرار المنطقة.

وتبلغ قيمة برنامج المساعدات العسكرية الحالية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل 30 مليار دولار، تم توقيعها في 2007.

 

وتلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بالحفاظ على الميزة العسكرية النوعية "QME" لإسرائيل على سائر دول المنطقة، من خلال اتفاقات ثنائية يعقدها الجانبان الإسرائيلي والأمريكي.

 

كانت قيمة الاتفاقات العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية مع الدول العربية قد وصلت إلى 91 مليون دولار عن الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2011، حيث تضمنت بيع الولايات المتحدة لطائرات قتالية طراز إف 15 "F-15" وعشرات من طائرات الأباتشي وطائرات يو إتش-60 بلاك هوك للسعودية، وطائرات هليكوبتر من طراز شينوكCH-47F للإمارات العربية المتحدة، وطائرات مقاتلة طراز إف 16 "F-16" مقاتلة لمصر، والعراق، وعمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان