رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في جنوب السودان

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في جنوب السودان

العرب والعالم

الأوضاع الأنسانية فى جنوب السودان

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في جنوب السودان

وكالات 24 نوفمبر 2015 02:28

قال متحدث باسم الأمم  المتحدة أمس الاثنين إن جنوب السودان يواجه وضعا إنسانيا متدهورا، إذ أن أكثر من سبعة ملايين شخص يواجهون عدم أمن غذائي  وتفشي غير مسبوق للملاريا  في جميع المناطق تقريبا بأحدث دولة في العالم.

 

وقال ستيفان دوجاريتش المتحدث باسم الأمم المتحدة نقلا  عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن" الوكالات الإنسانية تفيد بأن ما يقدر بـ7.5 مليون شخص باتوا الآن يواجهون إنعداما في الأمن الغذائي ويؤثر تفشي غير مسبوق للملاريا على جميع الولايات تقريبا في جنوب السودان".

 

وذكر المتحدث في مؤتمر صحفي يومي هنا أن ما يزيد على  2.3 مليون شخص اضطروا إلى النزوح عن ديارهم منذ بدء  الصراع.

 

ومن ناحية أخرى،أدان يوجين أوسو منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى جنوب السودان، أدان بشدة عملية السطو المسلح التي تعرض لها مجمع "نايل هوب" التابع للمنظمات غير الحكومية في جوبا يوم الجمعة والذي احتجز فيه عمال إغاثة تحت تهديد السلاح وتم خلاله الاستيلاء  على أصول هامة.

 

وقال دوجاريتش إن "هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة من حوادث العنف التي أثرت على وكالات  الإغاثة ".

 

وأضاف أوسو أن" هذا أمر غير مقبول ولابد من وقفه، وأدعو جميع اللاعبين  إلى احترام وحماية العاملين في مجال الشؤون الإنسانية  والأصول  الخاصة بهذا المجال".

 

وذكر أوسو "أدعو جميع اللاعبين المعنيين، ومن بينهم الحكومة، إلى العمل معا لتدعيم عزمنا  الجماعي على حماية سلامة  العاملين في مجال الشؤون الإنسانية وأمنهم".

 

ويعاني جنوب السودان من أعمال عنف منذ ديسمبر 2013 عندما إندلع قتال بين القوات الموالية للرئيس سالفا كير والقوات بقيادة نائبه السابق رياك ماتشار.

 

وتحول الصراع  بعد وقت قصير إلى حرب أهلية حيث أخذ العنف بعدا عرقيا، وأدت الاشتباكات إلى مقتل آلاف الأشخاص من شعب جنوب السودان ودفع 1.9 مليون شخص إلى النزوح من ديارهم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان