رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العربي: الاحتلال الإسرائيلي سبب انتشار "الجماعات الإرهابية" في المنطقة

العربي: الاحتلال الإسرائيلي سبب انتشار الجماعات الإرهابية في المنطقة

العرب والعالم

الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي

العربي: الاحتلال الإسرائيلي سبب انتشار "الجماعات الإرهابية" في المنطقة

وكالات 23 نوفمبر 2015 21:32

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن "الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يعد سببا رئيسيا لانتشار الجماعات الإرهابية، والفكر المتطرف في المنطقة".

 

وشدد العربي، في كلمة ألقاها نيابة عنه، أحمد فتح الله، المراقب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، خلال الاحتفال الذي نظمته المنظمة الدولية في مقرها بنيويورك، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على "ضرورة التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقا لمبادئ الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

 

وقال: إن "هذا الإحتلال يمثل سببا رئيسيا في انتشار الجماعات الإرهابية والفكر المتطرف في المنطقة، وذلك نتيجة لعدم التوصل إلى حل عادل ودائم وفق مبادئ الشرعية الدولية ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

 

وأضاف أنه "في  ضوء هذه الأحداث المأساوية وفي ظل غياب الحل السياسي العادل يبقى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضرورة ملحة في ظل الخطر الذي يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي".

 

وأكد أمين عام جامعة الدول العربية، على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، واللجنة الرباعية الدولية وأطرافها الفاعلة، مسؤولياتهم تجاه وضع حد لـ"عملية المراوغة والمماطلة"، من قبل الحكومة الإسرائيلية.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى الانتقال من مرحلة الإدانة إلى مرحلة الضغط الفعلي، واتخاذ "المواقف العملية والجادة"، لأن "الاحتلال الإسرائيلي" يسابق الزمن لفرض "أمر واقع" على الأرض.

 

يذكر أن اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، هو مناسبة تنظمها الأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر، من كل عام للتذكير بالقرار رقم 181 الذي صدر في نفس اليوم عام 1947، واعتمد خطة تقسيم فلسطين القاضية بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، وتقسيم أراضيها إلى 3 كيانات جديدة، دولة عربية تبلغ مساحتها حوالي 4.300 ميل مربع، ودولة يهودية مساحتها 5.700 ميل مربع، ووضع القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان